. (2023). إدارة مدارس المختبر ودورها في الإصلاح التعليمي بمدارس التعليم العام بمصر: دراسة وصفية تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(130), 73-148. doi: 10.21608/sec.2023.344059
. "إدارة مدارس المختبر ودورها في الإصلاح التعليمي بمدارس التعليم العام بمصر: دراسة وصفية تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 130, 2023, 73-148. doi: 10.21608/sec.2023.344059
. (2023). 'إدارة مدارس المختبر ودورها في الإصلاح التعليمي بمدارس التعليم العام بمصر: دراسة وصفية تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(130), pp. 73-148. doi: 10.21608/sec.2023.344059
. إدارة مدارس المختبر ودورها في الإصلاح التعليمي بمدارس التعليم العام بمصر: دراسة وصفية تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(130): 73-148. doi: 10.21608/sec.2023.344059
إدارة مدارس المختبر ودورها في الإصلاح التعليمي بمدارس التعليم العام بمصر: دراسة وصفية تحليلية
تؤدي إدارة مدارس المختبر دوراً مهماً في مدى تلبية المدرسة لوظائفها وأودارها المنوطة بها، والوصول بها إلى مستوى التنافسية والريادية في الإصلاح التعليمي؛ حيث تقوم إدارة مدارس المختبر بالعديد من الوظائف التي تختلف عن مثيلاتها في المدارس التقليدية، مثل وظائف البحث والتجريب، والتعليم والتعلم القائم على الجانب التطبيقي، وإعداد وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة، ويعد قيام إدارة مدارس المختبر بوظيفة البحث والتجريب من أهم هذه الوظائف؛ حيث يتم اختبار النظريات والأفكار الجديدة قبل تعميمها، بحيث يمكن تجنب العديد من المشكلات التي من الممكن أن تحدث في حالة التعميم قبل الاختبار، وبذلك يكون لإدارة مدارس المختبر دور قيادي وريادي في عملية الإصلاح التعليمي، وبناء عليه هدفت الدراسة الحالية إلى الاستفادة من مدارس المختبر وإدارتها في الإصلاح التعليمي بمدارس التعليم العام بمصر، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي كمنهج ملائم لطبيعة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها: أن تكون إدارة مدارس المختبرتابعة للجامعة، وضرورة توفر مجموعة من المقومات اللازمة لمدير مدرسة المختبر لمساعدة المدرسة على القيام بوظائفها وأدوارها المنوطة بها، وأن وجود مدارس المختبر يعد وسيلة مهمة لعمليات الإصلاح التعليمي، وأخيراً تم وضع مجموعة من الإجراءات المقترحة التي يمكن أن تسهم في مبادرات الإصلاح التعليمي في ضوء الاستفادة من إدارة مدارس المختبر.