. (2023). فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 347-408. doi: 10.21608/sec.2023.335163
. "فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 347-408. doi: 10.21608/sec.2023.335163
. (2023). 'فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 347-408. doi: 10.21608/sec.2023.335163
. فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 347-408. doi: 10.21608/sec.2023.335163
فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (70) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (35) طالبة، والأخري ضابطة (35) طالبة، وقد تمثلت مادة المعالجة التجريبية للبحث في: برنامج إلكتروني قائم على الذكاء الاصطناعي، أما أدوات البحث فقد تمثلت في: اختبار معرفي لقياس مستوى اكتساب الطلاب المعلومات العلمية في بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي لطلاب الصف الثاني الثانوى، وبطاقة لملاحظة بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي، تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على المجموعتين (التجريبية، والضابطة)، ثم تم دراسة الوحدة محل التجريب بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة، بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج القائم على الذكاء الاصطناعي، ثم طبقت أدوات البحث بعدياً، وتم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي، وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، كذلك وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصي البحث بضرورة استخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.