• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 293-345. doi: 10.21608/sec.2023.335161
. "فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 293-345. doi: 10.21608/sec.2023.335161
. (2023). 'فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 293-345. doi: 10.21608/sec.2023.335161
. فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 293-345. doi: 10.21608/sec.2023.335161

فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المقالة 7، المجلد 38، العدد 129، أكتوبر 2023، الصفحة 293-345  XML PDF (4.69 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.335161
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
استهدف هذا البحث الكشف عن فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي ، تكونت عينة البحث من (50) تلميذة قسمت إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية قوامها (25) تلميذة درست وحدة من كتاب الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني مصاغة في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، ومجموعة ضابطة قوامها (25) تلميذة درسن نفس المحتوى بالطريقة المعتادة في التدريس. تضمنت أدوات البحث: اختبار مهارات التفكير الرياضي (من إعداد الباحث)، مقياس داين كونيل Daine Connell للسيطرة الدماغية ، أسفرت نتائج البحث عن: (1) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي ككل، والمهارات الفرعية المكونة له كلاً على حدة لصالح المجموعة التجريبية.(2) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعات الفرعية من المجموعة التجريبية ذوي (الجانب الأيمن المسيطر، الجانب الأيسر المسيطر، تكامل الجانبين) ونظرائهن في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي ككل والمهارات الفرعية المكونة له كلاً على حدة لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. (3) لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذوي (الجانب الأيمن المسيطر، الجانب الأيسر المسيطر، تكامل الجانبين) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي والمهارات الفرعية المكونة له كلاً على حدة. (4) الوحدة القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ ذات فعالية مناسبة في  تنمية مهارات التفكير الرياضي ككل، والمهارات الفرعية المكونة له كلاً على حدة. في ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
الكلمات الرئيسية
وحدة تعليمية؛ التعلم المستند إلى الدماغ؛ مهارات التفكير الرياضي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 82
تنزیل PDF: 189
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.