. (2023). فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 293-345. doi: 10.21608/sec.2023.335161
. "فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 293-345. doi: 10.21608/sec.2023.335161
. (2023). 'فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 293-345. doi: 10.21608/sec.2023.335161
. فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 293-345. doi: 10.21608/sec.2023.335161
فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
استهدف هذا البحث الكشف عن فعالية وحدة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي ، تكونت عينة البحث من (50) تلميذة قسمت إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية قوامها (25) تلميذة درست وحدة من كتاب الرياضيات بالفصل الدراسي الثاني مصاغة في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، ومجموعة ضابطة قوامها (25) تلميذة درسن نفس المحتوى بالطريقة المعتادة في التدريس. تضمنت أدوات البحث: اختبار مهارات التفكير الرياضي (من إعداد الباحث)، مقياس داين كونيل Daine Connell للسيطرة الدماغية ، أسفرت نتائج البحث عن: (1) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي ككل، والمهارات الفرعية المكونة له كلاً على حدة لصالح المجموعة التجريبية.(2) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات المجموعات الفرعية من المجموعة التجريبية ذوي (الجانب الأيمن المسيطر، الجانب الأيسر المسيطر، تكامل الجانبين) ونظرائهن في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي ككل والمهارات الفرعية المكونة له كلاً على حدة لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. (3) لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذوي (الجانب الأيمن المسيطر، الجانب الأيسر المسيطر، تكامل الجانبين) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي والمهارات الفرعية المكونة له كلاً على حدة. (4) الوحدة القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ ذات فعالية مناسبة في تنمية مهارات التفكير الرياضي ككل، والمهارات الفرعية المكونة له كلاً على حدة. في ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.