. (2023). تقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 247-291. doi: 10.21608/sec.2023.335159
. "تقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 247-291. doi: 10.21608/sec.2023.335159
. (2023). 'تقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 247-291. doi: 10.21608/sec.2023.335159
. تقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 247-291. doi: 10.21608/sec.2023.335159
تقويم برامج التطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة، والكشف عن أبزر المعوقات التي تواجه برامج التطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج المختلط لجمع البيانات باستخدام أداتي الاستبانة والمقابلة. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية عددها 234 من معلمي ومعلمات التربية الخاصة بمنطقة مكة المكرمة، وبينت النتائج: أن درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج التطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة من وجهة نظر أفراد العينة جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي عام (3.09) للأبعاد الثلاثة (مهارات التعلم والابتكار، المهارات الرقمية، المهارات الحياتية). وأظهرت النتائج المستخلصة من المقابلات عدداً من المعوقات التي تواجه برامج التطوير المهني لمعلمي ومعلمات التربية الخاصة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.