. (2023). الفروق في الدافعية التكاملية والوسيلية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 197-245. doi: 10.21608/sec.2023.335158
. "الفروق في الدافعية التكاملية والوسيلية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 197-245. doi: 10.21608/sec.2023.335158
. (2023). 'الفروق في الدافعية التكاملية والوسيلية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 197-245. doi: 10.21608/sec.2023.335158
. الفروق في الدافعية التكاملية والوسيلية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 197-245. doi: 10.21608/sec.2023.335158
الفروق في الدافعية التكاملية والوسيلية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدف البحث الحالي إلى دراسة الفروق في الدافعية التكاملية والوسيلية في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك وفقاً لمتغيرات (النوع/محل الإقامة/الصف الدراسي)، وتكونت عينة البحث النهائية من (375) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ المرحلة الإعدادية بواقع (202) تلاميذ، (173) تلميذةيدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مدارس منطقة الحسينية التعليمية (الحضر/الريف) بمحافظة الشرقية، وتم استخدام مقياس الدافعية التكاملية والوسيلية إعداد (Ahmed Zanghar, 2012) لجمع البيانات والكشف عن الدافعية التكاملية والوسيلية لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وباستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار "مان – ويتني" لعينتين مستقلتين، واختبار كروسكال- واليس، كانت النتائج كالتالي: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في بعد الدافعية التكاملية وكذلك الدرجات الكلية لمقياس الدافعية التكاملية والوسيلية، لصالح وسيط درجات الإناث. بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في بُعد الدافعية الوسيلية. كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق بين رتب درجات التلاميذ المقيمين في الحضر والريف لصالح الريف في مستوى الدافعية التكاملية، بينما لا توجد فروق في مستوى الدافعية الوسيلية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات تلاميذ الصفوف(الأول/الثاني/الثالث) لصالح الصف الثاني.