• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). الخصائص النفسية لمقياس تواجد الأمهات مع الطفل التوحدي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 105-145. doi: 10.21608/sec.2023.335153
. "الخصائص النفسية لمقياس تواجد الأمهات مع الطفل التوحدي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 105-145. doi: 10.21608/sec.2023.335153
. (2023). 'الخصائص النفسية لمقياس تواجد الأمهات مع الطفل التوحدي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 105-145. doi: 10.21608/sec.2023.335153
. الخصائص النفسية لمقياس تواجد الأمهات مع الطفل التوحدي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 105-145. doi: 10.21608/sec.2023.335153

الخصائص النفسية لمقياس تواجد الأمهات مع الطفل التوحدي

المقالة 3، المجلد 38، العدد 129، أكتوبر 2023، الصفحة 105-145  XML PDF (4.95 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.335153
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
استهدف هذا البحث إعداد مقياس لتقييم تواصل الأمهات مع أبنائهن التوحديين والتحقق من صدقه وثباته، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس تواصل الأمهات مع الطفل التوحدي, حيث تكون المقياس من خمس أبعاد للتواصل, وهم التواصل البصري (9) مواقف, التواصل غير اللفظي ويضم (10) مواقف, التواصل اللفظي ويضم (9) مواقف, التواصل الاجتماعي ويضم (8) مواقف والمرونة وتضم (10) مواقف, حيث يتم قياس مستوى تواصل أمهات الطفل التوحدي مع أبنائهن في هذه الـأبعاد، وهذه الابعاد هي (التواصل البصري, التواصل غير اللفظي, التواصل اللفظي, التواصل الاجتماعي والمرونة في التواصل), وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة استطلاعية (40) أم من أمهات الطفل التوحدي، وقد تراوحت أعمار أبنائهن التوحديين ما بين (6-9) سنوات، وقد استخدم المنهج الوصفي في البحث, وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس جيليام لتشخيص التوحد تعريب وتقنين محمد السيد عبد الرحمن ومنى خليفة علي حسن (2004)، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ترجمة وتقنين صفوت فرج (2011), وكشفت النتائج إلى تمتع مقياس تواصل الأمهات مع الطفل التوحدي بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: تواصل؛ أمهات- الطفل التوحدي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 89
تنزیل PDF: 195
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.