• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). برنامج قائم على إستراتيجية المتشابهات في اللغة العربية لتنمية مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف الأول الثانوي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 299-370. doi: 10.21608/sec.2023.334874
. "برنامج قائم على إستراتيجية المتشابهات في اللغة العربية لتنمية مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف الأول الثانوي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 299-370. doi: 10.21608/sec.2023.334874
. (2023). 'برنامج قائم على إستراتيجية المتشابهات في اللغة العربية لتنمية مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف الأول الثانوي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 299-370. doi: 10.21608/sec.2023.334874
. برنامج قائم على إستراتيجية المتشابهات في اللغة العربية لتنمية مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف الأول الثانوي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 299-370. doi: 10.21608/sec.2023.334874

برنامج قائم على إستراتيجية المتشابهات في اللغة العربية لتنمية مهارات كتابة القصة لدى طلبة الصف الأول الثانوي

المقالة 8، المجلد 38، العدد 129، أكتوبر 2023، الصفحة 299-370  XML PDF (10.45 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.334874
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
استهدف البحث تنمية مهارات كتابة القصة من خلال بناء برنامج قائم على إستراتيجية المتشابهات في اللغة العربية لدى طلبة الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة الدراسة من (64) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة وعددها(32) طالبًا وطالبة ، تم تدريسها بالطريقة التقليدية والأخرى تجريبية وعددها (32) طالبًا وطالبة، تم تدريسها بالبرنامج القائم على إستراتيجية المتشابهات، في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021/ 2022م في مدرسة الشهيد عبد الوهاب جمال الدين الثانوية المشتركة التابعة لإدارة منيا القمح التعليمية لمحافظة الشرقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء قائمة بمهارات كتابة القصة، واختبارًا لمهارات كتابة القصة ، مرشد رقمي  لمهارات كتابة القصة ، كما تم إعداد كتاب للطالب، ودليلًا للمعلم لتنفيذه، وبعد تطبيق هذه الأدوات، توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات كتابة لقصة ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات كتابة القصة ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة لصالح التطبيق البعدي، يوجد حجم تأثير كبير جدًا للبرنامج القائم على إستراتيجية المتشابهات في تنمية مهارات كتابة القصة للمجموعة التجريبية مقارنة بالضابطة من طلبة الصف الأول الثانوي.
الكلمات الرئيسية
إستراتيجية المتشابهات؛ مهارات كتابة القصة؛ اللغة العربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 78
تنزیل PDF: 170
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.