• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). تطوير نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام بدولة الكويت في ضوء خبرة هونج كونج. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 155-199. doi: 10.21608/sec.2023.334870
. "تطوير نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام بدولة الكويت في ضوء خبرة هونج كونج". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 155-199. doi: 10.21608/sec.2023.334870
. (2023). 'تطوير نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام بدولة الكويت في ضوء خبرة هونج كونج', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 155-199. doi: 10.21608/sec.2023.334870
. تطوير نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام بدولة الكويت في ضوء خبرة هونج كونج. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 155-199. doi: 10.21608/sec.2023.334870

تطوير نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام بدولة الكويت في ضوء خبرة هونج كونج

المقالة 5، المجلد 38، العدد 129، أكتوبر 2023، الصفحة 155-199  XML PDF (3.3 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.334870
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
     ترتبط جودة نتائج الطلاب والمخرجات التعليمية بدرجة كبيرة بجودة إعداد معلمي التعليم الثانوي قبل الخدمة، فجودة المعلم الناتجة عن تميز برامج الإعداد قبل الخدمة هي محدد رئيسي لخبرات الطلاب ونتائج التعليم المدرسي، وتفوق جميع المؤثرات المدرسية الأخرى كمدير المدرسة والبيئة التعليمية والمناهج الدراسية وغيرها.
     ومن ثم هدف البحث إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام في دولة الكويت في ضوء خبرة هونج كونج. واتبع البحث المنهج الوصفي من خلال التعرف على الإطار التنظيري الذي يحكم نظام إعداد المعلم، وإلقاء الضوء على أهم أهم ملامح نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام في دولة الكويت وهونج كونج، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير نظام إعداد معلم التعليم الثانوي العام في دولة الكويت في ضوء خبرة هونج كونج.
    وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: اختيار أفضل العناصر التي ترغب في مزاولة مهنة التدريس مستقبلًا من بين الثلث الأفضل من طلاب المرحلة الثانوية، ومطالبة المرشحين لمهنة التدريس بحضور مقابلات مصممة لتقييم قدراتهم الشخصية ومهارات الاتصال وكفاءة اللغة لديهم، وتطلعاتهم المهنية ودوافعهم لمهنة التدريس، والتركيز بقوة على تعلم نظريات وطرق التدريس المختلفة في الفصول الدراسية أثناء فترة الإعداد، وإخضاع الطلاب المعلمين لفترة تدريب كافية على مهنة التدريس أثناء برنامج الإعداد وكذلك بعد التخرج، ومساعدة المعلمين الجدد على فهم أدوارهم المهنية، وإظهار القيم والسلوك المهني، ومواكبة أحدث التطورات في سياسات وممارسات التعليم لتطبيقها في التدريس.
الكلمات الرئيسية
إعداد المعلم؛ التعليم الثانوي؛ هونج كونج
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 151
تنزیل PDF: 193
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.