• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). أنماط التفاعل اللفظي في فصول تدريس اللغة العربية عن بعد وعلاقتها بمستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند طلاب جامعة جدة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 1-45. doi: 10.21608/sec.2023.334863
. "أنماط التفاعل اللفظي في فصول تدريس اللغة العربية عن بعد وعلاقتها بمستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند طلاب جامعة جدة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 1-45. doi: 10.21608/sec.2023.334863
. (2023). 'أنماط التفاعل اللفظي في فصول تدريس اللغة العربية عن بعد وعلاقتها بمستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند طلاب جامعة جدة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 1-45. doi: 10.21608/sec.2023.334863
. أنماط التفاعل اللفظي في فصول تدريس اللغة العربية عن بعد وعلاقتها بمستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند طلاب جامعة جدة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 1-45. doi: 10.21608/sec.2023.334863

أنماط التفاعل اللفظي في فصول تدريس اللغة العربية عن بعد وعلاقتها بمستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند طلاب جامعة جدة

المقالة 1، المجلد 38، العدد 129، أكتوبر 2023، الصفحة 1-45  XML PDF (5.65 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.334863
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
المستخلص:
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاه العلاقة بين أنماط التفاعل اللفظي أثناء تدريس مقررات اللغة العربية عن بعد، ومستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند دارسي تلك المقررات في جامعة جدة، واستخدمت الدراسة الأدوات البحثية التالية: أداة Flanders لتحليل التفاعل اللفظي الصفي، ومقياس مخاوف الاتصال الشفهي الذي قام بإعداده Mc Crosky,1985، وتم تطبيق أداتي الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (15) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة، و(400) من طلابهم وطالباتهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة.
   وأظهرت النتائج شيوع النمط أحادي الاتجاه من المعلم المرسل إلى المتعلم المستقبل، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين ارتفاع نمط كلام المعلم في الصف الدراسي وزيادة مستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند طلابهم، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين ارتفاع نمط كلام المتعلم ومستوى مخاوف الاتصال الشفهي لديهم، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج أهمها ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس لتنمية مهارات التفاعل اللفظي في بيئات التعلم الافتراضية.
الكلمات الرئيسية
أنماط التفاعل اللفظي الصفي؛ تعليم اللغة العربية عن بعد؛ مخاوف الاتصال الشفهي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 79
تنزیل PDF: 753
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.