. (2023). درجة وعي طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بالأمن السيبراني. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), 103-143. doi: 10.21608/sec.2023.330135
. "درجة وعي طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بالأمن السيبراني". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 128, 2023, 103-143. doi: 10.21608/sec.2023.330135
. (2023). 'درجة وعي طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بالأمن السيبراني', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), pp. 103-143. doi: 10.21608/sec.2023.330135
. درجة وعي طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بالأمن السيبراني. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(128): 103-143. doi: 10.21608/sec.2023.330135
درجة وعي طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بالأمن السيبراني
هدف البحث إلى الكشف عن درجة وعي طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بالأمن السيبراني، من خلال الكشف عن وعيهم بالمفاهيم المرتبطة به، التهديدات السيبرانية، وطرق حماية بياناتهم ومعلوماتهم أثناء استخدام الانترنت. وقد استخدم المنهج الكمي الوصفي في البحث، واستخدمت أداة الاستبانة في جمع البيانات من أفراد العينة الذين وصل عددهم إلى ١٩٨٠ طالبًا وطالبة من مختلف مناطق المملكة. وبعد جمع البيانات وتحليلها أظهرت النتائج مستوى وعي عالي لدى المستجيبين لمفاهيم الأمن السيبراني، التهديدات السيبرانية، وطرق حماية البيانات والمعلومات. كما أظهرت جوانب قصور لديهم في إلمامهم ببعض المفاهيم والممارسات التي تحميهم من التهديدات السيبرانية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ٠,٠٥ بين متوسطات استجابات أفراد العينة تبعا لمتغيرات الصف الدراسي، المنطقة الجغرافية، فترات استخدام الانترنت يوميًا، ونوع الجنس ما عدا في طرق حماية البيانات والمعلومات أظهر الطلاب تفوقًا على الطالبات. واختتم البحث بتوصيات بضرورة تقديم دورات في الأمن السيبراني لسد بعض جوانب القصور التي ظهرت في البحث، بالإضافة إلى تعزيز المقررات بموضوعات متعلقة بالأمن السيبراني.