• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). فاعلية استخدام المعايير النصية في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), 379-441. doi: 10.21608/sec.2023.330113
. "فاعلية استخدام المعايير النصية في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 128, 2023, 379-441. doi: 10.21608/sec.2023.330113
. (2023). 'فاعلية استخدام المعايير النصية في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), pp. 379-441. doi: 10.21608/sec.2023.330113
. فاعلية استخدام المعايير النصية في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(128): 379-441. doi: 10.21608/sec.2023.330113

فاعلية استخدام المعايير النصية في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية

المقالة 8، المجلد 38، العدد 128، سبتمبر 2023، الصفحة 379-441  XML PDF (5.6 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.330113
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية، لدى طلبة الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الزقازيق، تلك المهارات اللازمة لهم في دراسة النصوص الأدبية وتحليلها، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية عام، مثلت مجموعة البحث، تم تدريس عدد من النصوص الأدبية  لهم، عن طريق استخدام المعايير النصية في معالجة وتحليل النصوص الأدبية، وتمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف وقصور واضح لدى طلبة الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية في مهارات تحليل النصوص الأدبية، ذلك الضعف الذي كشفت عنه الدراسة الكشفية التي قام بها الباحث، هذا وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بمهارات تحليل النصوص المناسبة لطلبة الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية عام، واختبارًا لمهارات تحليل النصوص لقياس تلك المهارات ودليل للقائم بالتدريس يستهدف تبصير القائم بتدريس النصوص الأدبية بأدواره لتنمية مهارات تحليل النص، وكان من أبرز ما توصل إليه البحث من نتائج؛ فاعلية المعايير النصية في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى عينة البحث .
الكلمات الرئيسية
المعايير النصية؛ تحليل النصوص؛ طلبة كلية التربية شعبة اللغة العربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 192
تنزیل PDF: 306
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.