أثر أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية في اللغة العربية لعلاج الأخطاء اللغوية الشفهية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

       هدف البحث الحالي إلى علاج الأخطاء اللغوية الشفهية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية  ، ولتحقيق ذلك ، قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة لقياس الأخطاء اللغوية الشفهية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية  ، وكذلك قامت  بإعداد دليل المعلم ، وكتاب التلميذ  ، وطبقت هذه  الأداة على عينة  مكونة  من (60)  تلميذاَ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى مدارس محافظة الشرقية ،  ووزعت عينة البحث بشكل متساوي على مجموعتين إحداهما  تجريبية  و الأخرى ضابطة وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي ، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية  من خلال الأنماط  المختلفة التي يستند إليها هذا الأسلوب في علاج الأخطاء اللغوية الشفهية  لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وقد أوصى البحث الحالي بضرورة الإفادة من أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية في علاج الأخطاء اللغوية الأخرى للغة العربية ، وضرورة الاهتمام  بالأخطاء اللغوية بشكل عام وعلاج الأخطاء اللغوية الشفهية بشكل خاص ، وكذلك  ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين علي استخدام أسلوب التغذية الراجعة التصحيحية .

الكلمات الرئيسية