• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب المسلك. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), 197-257. doi: 10.21608/sec.2023.330098
. "صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب المسلك". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 128, 2023, 197-257. doi: 10.21608/sec.2023.330098
. (2023). 'صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب المسلك', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), pp. 197-257. doi: 10.21608/sec.2023.330098
. صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب المسلك. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(128): 197-257. doi: 10.21608/sec.2023.330098

صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب المسلك

المقالة 4، المجلد 38، العدد 128، سبتمبر 2023، الصفحة 197-257  XML PDF (11.06 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.330098
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على صعوبات التعلم النمائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب المسلك، وأُجرِي البحث على عينة قوامها (100) (50 تلميذًا – 50 تلميذة) بالصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي وتراوحت أعمارهم من (9 – 11) سنة، وطُبِّق عليهم اختبار القدرة العقلية للأعمار (9 – 11) إعداد فاروق عبدالفتاح 2003، واختيار المسح النيرولوجي السريع إعداد: مارجريت موتي وآخرين 1987، تعريب: عبد الوهاب كامل، 2007، وبطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم إعداد: فتحي الزيات 2015، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي إعداد: محمد سعفان – دعاء خطاب 2016، ومقياس اضطراب المسلك إعداد: حنان عثمان محمد أبو العينين 2011، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مؤشرات صعوبات التعلم النمائية واضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية عدا البعد الرابع (الإدراك الحركي)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين (ذكور - إناث) من تلاميذ المرحلة الابتدائية في صعوبات التعلم النمائية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات اضطراب المسلك بين الجنسين (ذكور – إناث) ذوي صعوبات التعلم النمائية لصالح الذكور، كما أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بأبعاد صعوبات التعلم النمائية (الانتباه والإدراك الحركي) دون غيرها باضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. ويوصي البحث بضرورة خفض اضطراب المسلك لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية، وإعداد برامج تساعد في خفض اضطراب المسلك لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم النمائية.
الكلمات الرئيسية
صعوبات التعلم النمائية؛ اضطراب المسلك؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 143
تنزیل PDF: 1,554
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.