. (2023). برنامج مقترح قائم على القضايا العلمية الاجتماعية لتنميةمهارات التفكير التوليدي واتخاذ القرار الجدلي لدى طلبة شعبة البيولوجى بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), 1-93. doi: 10.21608/sec.2023.330092
. "برنامج مقترح قائم على القضايا العلمية الاجتماعية لتنميةمهارات التفكير التوليدي واتخاذ القرار الجدلي لدى طلبة شعبة البيولوجى بكلية التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 128, 2023, 1-93. doi: 10.21608/sec.2023.330092
. (2023). 'برنامج مقترح قائم على القضايا العلمية الاجتماعية لتنميةمهارات التفكير التوليدي واتخاذ القرار الجدلي لدى طلبة شعبة البيولوجى بكلية التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(128), pp. 1-93. doi: 10.21608/sec.2023.330092
. برنامج مقترح قائم على القضايا العلمية الاجتماعية لتنميةمهارات التفكير التوليدي واتخاذ القرار الجدلي لدى طلبة شعبة البيولوجى بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(128): 1-93. doi: 10.21608/sec.2023.330092
برنامج مقترح قائم على القضايا العلمية الاجتماعية لتنميةمهارات التفكير التوليدي واتخاذ القرار الجدلي لدى طلبة شعبة البيولوجى بكلية التربية
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على القضايا العلمية الاجتماعيةفي تنميةبعض مهارات التفكير التوليدي واتخاذ القرار الجدليلدى طلبة شعبة البيولوجي بكلية التربية جامعة الزقازيق، وللتحقق من هذا الهدف أعدت الباحثة برنامجاً مقترحاًقائم على القضايا العلمية الاجتماعيةوفي ضوء ذلك تم اختيارمجموعة البحث التي تكونت من (35) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الثالثة شعبة البيولوجي للعام الدراسي 2022/2023م، وقد طبقت عليهم أدوات البحث التي تمثلت في (اختبار التفكير التوليدي-مقياس اتخاذ القرار الجدلي) قبلياً، وتم تدريس البرنامج المقترح لمجموعة البحث وبعد الانتهاء منه تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، ثم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير التوليدي ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح التطبيق البعدي ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياساتخاذ القرار الجدلي ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح التطبيق البعديكما تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلبة في اختبار التفكير التوليدي ودرجات الطلبة في مقياساتخاذ القرار الجدلي، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.