الشغف الأكاديمى واليقظة العقلية لدى طلبة الدبلوم العام بكلية التربية جامعة الزقازيق: دراسة تنبؤية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 هدف البحث إلى التعرف على مستوى كل من الشغف الأكاديمى واليقظة العقلية، والتنبؤ باليقظة العقلية من الشغف الأكاديمى لدى عينة مكونة من 299 طالبًا وطالبة بالدبلوم العام بكلية التربية جامعة الزقازيق، طُبق عليهم مقياس الشغف الأكاديمى ترجمة وتعريب الباحثين ومقياس اليقظة العقلية ترجمة وتعريب إيناس خريبه وهانم سالم ورانيا عطية، 2019، وباستخدام اختبار(ت)، وتحليل الانحدار المتعدد، أشارت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع للشغف الانسجامى والشغف القسرى واليقظة العقلية وأبعادها، ولم توجد فروق جوهرية بين الطلاب والطالبات في الشغف الأكاديمى بنوعيه الانسجامى والقسرى، كما أشارت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ باليقظة العقلية من الشغف الانسجامى، ولا يمكن التنبؤ بها من الشغف القسرى، وقدم الباحثون مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


المجلد 38، العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
أغسطس 2023
الصفحة 303-366