إدارة الذات وعلاقتها بإدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين  إدارة الذات وإدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى طالبات الجامعة ،ولتحقيق هذا الهدف أُجري البحث على عينة قوامها(300) طالبة بكلية التربية جامعة الزقازيق  تراوحت أعمار الطالبات ما بين(19- 21 )عامًا بمتوسط عمر زمني (20)عامًا وانحراف معياري(2.23)، وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس إدارة الذات ( إعداد الباحثة)، ومقياسادمان مواقع التواصل الاجتماعى( إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات على مقياس إدارة الذات  ودرجاتهن على مقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الخلفية الثقافية (ريف – حضر )على  إدارة الذات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الخلفية الثقافية (ريف – حضر) على إدمان مواقع التواصل الاجتماعى ،كما اسفرت النتائج على أن الثقة بالذات تسهم دون غيرها في التنبؤ بالأعراض الانسحابية بنسبة مساهمة اجمالية مقدراه 6%  ، و إن المثابرة فى مواجهة العقبات تسهم دون غيرها في التنبؤ بالإستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة مساهمة اجمالية مقدراه 5%، وإن المثابرة فى مواجهة العقبات تسهم دون غيرها في التنبؤ بالدرجة الكلية لإدمان مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة مساهمة اجمالية مقدراه 6%.
 

الكلمات الرئيسية


المجلد 38، العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
أغسطس 2023
الصفحة 141-188