. (2023). إدارة الذات وعلاقتها بإدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى طالبات الجامعة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(127), 141-188. doi: 10.21608/sec.2023.329379
. "إدارة الذات وعلاقتها بإدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى طالبات الجامعة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 127, 2023, 141-188. doi: 10.21608/sec.2023.329379
. (2023). 'إدارة الذات وعلاقتها بإدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى طالبات الجامعة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(127), pp. 141-188. doi: 10.21608/sec.2023.329379
. إدارة الذات وعلاقتها بإدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى طالبات الجامعة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(127): 141-188. doi: 10.21608/sec.2023.329379
إدارة الذات وعلاقتها بإدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى طالبات الجامعة
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين إدارة الذات وإدمان مواقع التواصل الاجتماعى لدى طالبات الجامعة ،ولتحقيق هذا الهدف أُجري البحث على عينة قوامها(300) طالبة بكلية التربية جامعة الزقازيق تراوحت أعمار الطالبات ما بين(19- 21 )عامًا بمتوسط عمر زمني (20)عامًا وانحراف معياري(2.23)، وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس إدارة الذات ( إعداد الباحثة)، ومقياسادمان مواقع التواصل الاجتماعى( إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه سالبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات على مقياس إدارة الذات ودرجاتهن على مقياس إدمان مواقع التواصل الاجتماعى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الخلفية الثقافية (ريف – حضر )على إدارة الذات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الخلفية الثقافية (ريف – حضر) على إدمان مواقع التواصل الاجتماعى ،كما اسفرت النتائج على أن الثقة بالذات تسهم دون غيرها في التنبؤ بالأعراض الانسحابية بنسبة مساهمة اجمالية مقدراه 6% ، و إن المثابرة فى مواجهة العقبات تسهم دون غيرها في التنبؤ بالإستخدام المفرط لمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة مساهمة اجمالية مقدراه 5%، وإن المثابرة فى مواجهة العقبات تسهم دون غيرها في التنبؤ بالدرجة الكلية لإدمان مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة مساهمة اجمالية مقدراه 6%.