• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). الحوكمة الالكترونية مدخل لإرساء ثقافة الميزة التنافسية في الإدارات التعليمية (دراسة تحليلية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(127), 1-54. doi: 10.21608/sec.2023.327702
. "الحوكمة الالكترونية مدخل لإرساء ثقافة الميزة التنافسية في الإدارات التعليمية (دراسة تحليلية)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 127, 2023, 1-54. doi: 10.21608/sec.2023.327702
. (2023). 'الحوكمة الالكترونية مدخل لإرساء ثقافة الميزة التنافسية في الإدارات التعليمية (دراسة تحليلية)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(127), pp. 1-54. doi: 10.21608/sec.2023.327702
. الحوكمة الالكترونية مدخل لإرساء ثقافة الميزة التنافسية في الإدارات التعليمية (دراسة تحليلية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(127): 1-54. doi: 10.21608/sec.2023.327702

الحوكمة الالكترونية مدخل لإرساء ثقافة الميزة التنافسية في الإدارات التعليمية (دراسة تحليلية)

المقالة 1، المجلد 38، العدد 127، أغسطس 2023، الصفحة 1-54  XML PDF (7.93 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.327702
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
يهدف البحث إلى التعرف على الإطار النظري الذي يحكم عمل الحوكمة الإلكترونية، وبيان مفهومها وأهميتها ومبادئها ومتطلبات تحقيقها وكذلك الإطار النظري والمفاهيمي للمتغير التابع (الميزة التنافسية) وبيان مفهومها ومصادرها واستراتيجياتها وأبعادها وكذلك دراسة الواقع فى مصر والجهود المصرية المبذولة لمحاولة الوصول إلى تحقيق الميزة التنافسية بالإدارات التعليمية المختلفة. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع الدراسة. وذلك من أجل القيام بعملية استقصاء للميزة التنافسية من حيث نشأتها ومفهومها وخصائصها وأهميتها وأنواعها  واستراتيجياتها وكذلك جمع المعلومات عن ماهية الحوكمة الإلكترونية للتوصل إلى نتائج تهدف إلى طرح مجموعة من المقترحات تسهم فى إرساء الميزة التنافسية فى الإدارات التعليمية من خلال الحوكمة الإلكترونية ، وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج كان من أبرزها ما يلي:
-    للحوكمة ركيزتين أساسيتين هي الإلتزام والأداء.
-    الحوكمة الإلكترونية آلية قوية فى تحجيم الفساد الإداري من خلال بعدي الشفافية والمساءلة.
-    تساهم الحوكمة الإلكترونية فى تعزيز قدرة واستجابة المؤسسة لتحقيق الحكم الرشيد من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
-    تتحقق الميزة التنافسية عندما تتميز المؤسسة التعليمية بقدرتها على تلبية احتياجات المستفيدين بأقل تكلفة ممكنة.
-    تعكس الميزة التنافسية قدرة المؤسسة التعليمية على تحقيق قيمة مضافة للمستفيدين وخصوصاً الطلاب.
الكلمات الرئيسية
الحوكمة التعليمية؛ الميزة التنافسية؛ إدارات التعليم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 131
تنزیل PDF: 302
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.