. (2023). كفاءة استخدام نموذج بايبي البنائي في اللغة العربية لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(126), 223-260. doi: 10.21608/sec.2023.319786
. "كفاءة استخدام نموذج بايبي البنائي في اللغة العربية لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 126, 2023, 223-260. doi: 10.21608/sec.2023.319786
. (2023). 'كفاءة استخدام نموذج بايبي البنائي في اللغة العربية لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(126), pp. 223-260. doi: 10.21608/sec.2023.319786
. كفاءة استخدام نموذج بايبي البنائي في اللغة العربية لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(126): 223-260. doi: 10.21608/sec.2023.319786
كفاءة استخدام نموذج بايبي البنائي في اللغة العربية لتنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلبة المرحلة الثانوية
هدف هذا البحث إلى تعرف كفاءة نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة مهارات تحليل النص الأدبي، واختبار مهارات تحليل النص الأدبي وتم تطبيق الاختبار قبليا على عينة الدراسة الحالية من مجموعتين من طالبات الصف الأول الثانوي العام بمدرسة الحسينية الثانوية بنات بإدارة الحسينية التعليمية محافظة الشرقية، وبلغت عينة الدراسة (60) طالبة مقسمات على مجموعتين الأولى ضابطة، وعدد طالباتها (30)، والمجموعة الثانية تجريبية وتكونت من 30 طالبة، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام نموذج بايبي والمجموعة الضابطة بالطريقة
المعتادة، ثم طبق الاختبار بعديا على عينة الدراسة، وكانت نتائج البحث تشير إلى كفاءة نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات تحليل النص الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأوصت الدراسة بضرورة الإفادة من نماذج النظرية البنائية ونموذج بايبي البنائي في تدريس النصوص الأدبية للصفين الثاني والثالث الثانوي، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبيئة الصفية بما يسمح بمزيد من التفاعل بين المعلم وطلابه، وذلك في إطار من حرية التعبير المقننة؛ فلا يتلاشى دور المعلم ولا يُكبح جماح فكر الطالب ومشاركاته، وإتاحة المجال لمزيد من التجارب للطلاب بحيث تثرى معرفتهم الأدبية بمزيد من النصوص خارج المقرر الدراسي.