• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). المرونة التنظيمية كمدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت( دراسة تحليلية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(126), 125-167. doi: 10.21608/sec.2023.319784
. "المرونة التنظيمية كمدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت( دراسة تحليلية)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 126, 2023, 125-167. doi: 10.21608/sec.2023.319784
. (2023). 'المرونة التنظيمية كمدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت( دراسة تحليلية)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(126), pp. 125-167. doi: 10.21608/sec.2023.319784
. المرونة التنظيمية كمدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت( دراسة تحليلية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(126): 125-167. doi: 10.21608/sec.2023.319784

المرونة التنظيمية كمدخل لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الثانوي بدولة الكويت( دراسة تحليلية)

المقالة 3، المجلد 38، العدد 126، يوليو 2023، الصفحة 125-167  XML PDF (3.51 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.319784
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
            هدفت  الدراسة إلى التوصل الى مجموعة من الأساليب الإجرائية لتطوير الأداء الإداري لمديري المدرسة الثانوية في دولة الكويت في ضوء مدخل المرونة التنظيمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة طبقت المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة من خلال عرضها للإطار النظري وجهود تطوير أداء مدير المدرسة الثانوية في دولة الكويت الى النتائج التالية : إن المرونة التنظيمية مفهوم متعدد الأبعاد فهي تعني قدرة المدرسة الثانوية في دولة الكويت على الاستجابة الفعالة للتغييرات البيئية والتكيف معها، تساعد المرونة التنظيمية المؤسسات على حُسن إدارة شئونها من خلال توفير بيئة من الثقة وخطة داخلية جيدة لتغيير العمل بسهولة ، تتحدد أبعاد المرونة التنظيمية في التكنولوجيا وأنظمة المعلومات, والهيكل التنظيمي والثقافة التنظيمية ,والتنافسية والموارد البشرية ، تقاس المرونة التنظيمية من خلال مؤشرات سرعة التغيير على مستوى العمل, وسرعة التغيير على المستوى المؤسسي ، إن معايير الأداء الإداري تتمثل في الجودة الوقت الكمية التكلفة ، إن وظيفة مدير المدرسة الثانوية وظيفة فنية وإدارية ضمن الوظائف التربوية ، تواجه مدير المدرسة الثانوية في دولة الكويت في أدائه لدوره الإداري بالمدرسة الثانوية في دولة الكويت عدة معوقات منها . غموض السياسات المحددة للعمل، أو انعدامها، وكثرة التضارب والتعارض في إنجاز العمل والخوف من اتخاذ أي قرار أو إعداد خطة للعمل الإداري،  ومن خلال تلك النتائج توصلت الدراسة إلى عدة مقترحات من أهمها : أن يحرص مدير المدرسة الثانوية على توفير فريق عمل لمواجهة التغييرات البيئية الداخلية والخارجية ، أن يوفر مدير المدرسة الثانوية كافة التسهيلات اللازمة لمواجهة المتغيرات البيئية الداخلية والخارجية ، نشر ثقافة المرونة التنظيمية بين العاملين بالمدرسة من خلال الدورات التدريبية وورش العمل.
الكلمات الرئيسية
المرونة التنظيمية؛ تطوير الأداء؛ دراسة تحليلية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 298
تنزیل PDF: 360
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.