. (2023). برنامج تدريبي باستخدام بعض تطبيقات Web 2.0 في تنمية كفايات التعلم من بعد لدى معلمي الحاسب الآلي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(126), 333-396. doi: 10.21608/sec.2023.319768
. "برنامج تدريبي باستخدام بعض تطبيقات Web 2.0 في تنمية كفايات التعلم من بعد لدى معلمي الحاسب الآلي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 126, 2023, 333-396. doi: 10.21608/sec.2023.319768
. (2023). 'برنامج تدريبي باستخدام بعض تطبيقات Web 2.0 في تنمية كفايات التعلم من بعد لدى معلمي الحاسب الآلي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(126), pp. 333-396. doi: 10.21608/sec.2023.319768
. برنامج تدريبي باستخدام بعض تطبيقات Web 2.0 في تنمية كفايات التعلم من بعد لدى معلمي الحاسب الآلي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(126): 333-396. doi: 10.21608/sec.2023.319768
برنامج تدريبي باستخدام بعض تطبيقات Web 2.0 في تنمية كفايات التعلم من بعد لدى معلمي الحاسب الآلي
الملخص:
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام برنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات Web 2.0 في تنمية كفايات التعلم من بعد لدى معلمي الحاسب الآلي.
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد المحتوى التدريبي لكفايات التعلم من بعد باستخدام برنامج MS Teams في التعليم, حيث تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين, وتمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار تحصيلي, وبطاقة ملاحظة, وبرنامج تدريبي, وطبقت أدوات البحث قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث (60) معلماً من معلمي الحاسب الآلي العاملين في مرحلة التعليم الأساسي بإدارة ميت غمر التعليمية, مقسمين إلى (30) معلماً كمجموعة ضابطة, و (30) معلماً كمجموعة تجريبية, وأظهرت النتائج ما يلي:
1- يوجد أثر للبرنامج التدريبي القائم على استخدام بعض تطبيقات Web2.0 على تنمية الجانب المعرفي لكفايات التعلم من بعد لدى معلمي الحاسب الآلي.
2- يوجد أثر للبرنامج التدريبي القائم على استخدام بعض تطبيقات Web2.0 على تنمية الجانب المهاري لكفايات التعلم من بعد لدى معلمي الحاسب الآلي.
وفي ضوء النتائج تم التوصية بتغيير الخطة السنوية لتدريب معلمي الحاسب الآلي وتحويلها إلى التدريبات الأونلاين باستخدام تطبيقات Web2.0.