• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). متطلبات وعي معلمي مرحلة التعليم الأساسي بأبعاد المواطنة الرقمية "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(126), 247-302. doi: 10.21608/sec.2023.319764
. "متطلبات وعي معلمي مرحلة التعليم الأساسي بأبعاد المواطنة الرقمية "دراسة تحليلية"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 126, 2023, 247-302. doi: 10.21608/sec.2023.319764
. (2023). 'متطلبات وعي معلمي مرحلة التعليم الأساسي بأبعاد المواطنة الرقمية "دراسة تحليلية"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(126), pp. 247-302. doi: 10.21608/sec.2023.319764
. متطلبات وعي معلمي مرحلة التعليم الأساسي بأبعاد المواطنة الرقمية "دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(126): 247-302. doi: 10.21608/sec.2023.319764

متطلبات وعي معلمي مرحلة التعليم الأساسي بأبعاد المواطنة الرقمية "دراسة تحليلية"

المقالة 6، المجلد 38، العدد 126، يوليو 2023، الصفحة 247-302  XML PDF (4.62 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.319764
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على متطلبات وعي مُعلمي مرحلة التعليم الأساسي بأبعاد المواطنة الرقمية، ولتحقيق ذلك الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل البحث إلى أهمية الوعي بالمواطنة الرقمية، وأنّ التربية الرقمية للأجيال الحالية والمستقبلية لم تعد مجرد رفاهية، وأنّ التوعية بأبعاد المواطنة الرقمية وحقوق المواطن وواجباته في العصر الرقمي أصبحت من أولى الضروريات، وبناءً عليه انتهى البحث إلى أنّ وعي مُعلمي مرحلة التعليم الأساسي بأبعاد المواطنة الرقمية يتطلب خمسة متطلبات رئيسة متفاعلة، وهي: متطلبات تربوية: وتعني العمليات التي تقوم بها الوزارة لتعزيز وعي المعلمين بكيفية الاستخدام الآمن للتكنولوجيا. ومتطلبات أخلاقية: وتعني المعايير التي يجب أن يلتزم بها المعلم أثناء استخدام التكنولوجية. ومتطلبات تكنولوجية: وتعني الإمكانات والتقنيات والوسائط الإلكترونية التي يجب توفيرها؛ لضمان وصول المعلومات والمعارف الصحيحة في الوقت المناسب. ومتطلبات إدارية: وتعني العمليات والممارسات التي تقوم بها إدارة المدرسة لتوجيه المعلمين نحو الالتزام بمبادئ المواطنة الرقمية. ومتطلبات قانونية: وتعني الوسائل التي يتمّ من خلالها التمتع بالحقوق والالتزام بالواجبات تجاه الاستخدام الآمن للتكنولوجيا الرقمية.
 
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: متطلبات؛ الوعي؛ مرحلة التعليم الأساسي؛ أبعاد المواطنة الرقمية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 55
تنزیل PDF: 247
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.