• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). أثر استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(125), 203-266. doi: 10.21608/sec.2023.313135
. "أثر استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 125, 2023, 203-266. doi: 10.21608/sec.2023.313135
. (2023). 'أثر استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(125), pp. 203-266. doi: 10.21608/sec.2023.313135
. أثر استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(125): 203-266. doi: 10.21608/sec.2023.313135

أثر استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

المقالة 4، المجلد 38، العدد 125، يونيو 2023، الصفحة 203-266  XML PDF (9.7 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.313135
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
        هدف البحث إلى قياس أثر استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات قراءة الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتكونت عينة البحث من(55) تلميذًا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى ضابطة وتكونت من (30) تلميذًا وتلميذة درست بالطريقة المعتادة فى تدريس الجغرافيا، والثانية تجريبية درست وفق استراتيجية الاكتشاف الموجه، وتم استخدام المنهج شبه التجريبى فى البحث، وتمثلت آداة البحث فى اختبار مهارة قراءة الخريطة، وتم اعادة صياغة وحدة فى الجغرافيا باستراتيجية الاكتشاف الموجه مع اعداد دليل للمعلم وفق الاستراتيجية المقترحة،  وكراسة نشاط للتلاميذ، وتم تطبيق الوحدة على المجموعة التجريبية للعام الدراسى 2021/2022الفصل الدراسى الاول، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) بين متوسط درجات تلاميذالمجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارة قراءة الخريطة لصالح تلاميذالمجموعة التجريبية،واوصت الدراسة بضرورة اتاحة الفرصة للتلاميذ لممارسة عملية الاكتشاف وتضمين المناهج أنشطة هادفة تساعد على تنمية مهارات قراءة الخريطة وتتناسب مع تلاميذ المرحلة الاعدادية.
الكلمات الرئيسية
استراتيجية الاكتشاف الموجه؛ مهارات قراءة الخريطة؛ الجغرافيا
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 174
تنزیل PDF: 308
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.