• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). فعالية برنامج قائم على الدراما التعليمية في تنمية مهارات التواصل اللغوي الشفهي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(125), 151-201. doi: 10.21608/sec.2023.313133
. "فعالية برنامج قائم على الدراما التعليمية في تنمية مهارات التواصل اللغوي الشفهي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 125, 2023, 151-201. doi: 10.21608/sec.2023.313133
. (2023). 'فعالية برنامج قائم على الدراما التعليمية في تنمية مهارات التواصل اللغوي الشفهي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(125), pp. 151-201. doi: 10.21608/sec.2023.313133
. فعالية برنامج قائم على الدراما التعليمية في تنمية مهارات التواصل اللغوي الشفهي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(125): 151-201. doi: 10.21608/sec.2023.313133

فعالية برنامج قائم على الدراما التعليمية في تنمية مهارات التواصل اللغوي الشفهي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

المقالة 3، المجلد 38، العدد 125، يونيو 2023، الصفحة 151-201  XML PDF (7.69 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.313133
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
إلى التعرف على فعالية البرنامج القائم على الدراما التعليمية في تنمية مهارات التواصل  اللغوي الشفهي لدي تلميذات الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق أهداف البحث.   استخدمت الباحثة المنهجين الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) وأعدت الأدوات والمواد البحثية الآتية: -
1-    قائمة مهارات التواصل الشفهي وتصميم برنامج قائم على الدراما التعليمية.
2-    اختبار الاستماع وبطاقة ملاحظة لمهارات التحدث.
    وبعد التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها. وضبط المواد البحثية ضبطاً علمياً شرعت الباحثة في تطبيقها قبليا على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، حيث بلغ عدد تلميذات المجموعة التجريبية (30) تلميذة وبلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (30) تلميذة وبعد تدريس البرنامج القائم على الدراما التعليمية علي مجموعة البحث التجريبية ثم التطبيق البعدي علي اختبار مهارات الاستماع وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، وأسفرت المعالجات الإحصائية لأدوات البحث عند النتائج الآتية: استخدام البرنامج القائم على الدراما التعليمية كان له الأثر الإيجابي الفعال في تنمية التواصل اللغوي الشفهي (الاستماع والتحدث) لدي تلاميذ المجموعة التجريبية ، كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستماع ككل وفي كل مستوي فرعي على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وأظهرت وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة ككل وفي كل بعد على حده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على الدراما التعليمية في تنمية التواصل اللغوي الشفهي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الكلمات الرئيسية
الدراما التعليمية – التواصل اللغوي الشفهي؛ المرحلة الإعدادية الازهرية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 70
تنزیل PDF: 260
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.