• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), 449-512. doi: 10.21608/sec.2023.304218
. "واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 124, 2023, 449-512. doi: 10.21608/sec.2023.304218
. (2023). 'واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), pp. 449-512. doi: 10.21608/sec.2023.304218
. واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(124): 449-512. doi: 10.21608/sec.2023.304218

واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

المقالة 10، المجلد 38، العدد 124، مايو 2023، الصفحة 449-512  XML PDF (5.16 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.304218
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تسلط هذه الدراسة الضوء على القيادة الرقمية، ودرجة ممارستها لدى مديري مدارس إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية استناداً على معايير القيادة الرقمية ISTE-EL 2018 وهي:(تبني المساواة والمواطنة الرقمية، مخطط ذو رؤية، القائد الممكن، مصمم النظم، المتعلم المتواصل). واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات. وشملت الدراسة المجتمع الأصلي ويشمل (55) مشرفا ومشرفة للإدارة المدرسية. وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة موافقون على درجة ممارسة مديري مدارس إدارات التعليم العام بالمنطقة الشرقية لمعايير القيادة الرقمية بمتوسط حسابي بلغ ( 4.08 من 5)، وأن أعلى درجة لممارسة مديري المدارس لمعايير القيادة الرقمية تمثلت في معيار المتعلم المتواصل بمتوسط حسابي بلغ (4.18 من 5)،  يليها معيار مخطط ذو رؤية بمتوسط حسابي (4.10 من 5)، يليها معيار تبني المساواة والمواطنة الرقمية بمتوسط حسابي (4.08 من 5)، يليها معيار القائد الممكن بمتوسط حسابي (4.05 من 5)، وأخيراً جاء معيار مصمم النظم بمتوسط حسابي بلغ (4.00 من 5). مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول (القائد الممكن، المتعلم المتواصل) باختلاف متغير الجنس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول (تبني المساواة والمواطنة الرقمية، مخطط ذو رؤية، مصمم النظم، معايير القيادة الرقمية) باختلاف متغير الجنس لصالح فئة الإناث. وتوصي الدراسة صناع القرار في مؤسسات التعليم العام، بتنفيذ برامج تدريبية وتوعوية لتعزيز ممارسة القيادة الرقمية لدى مديري المدارس وفقا لمعايير ISTE-EL 2018 والاهتمام بتوفير الإمكانات المادية والبشرية بمدارس التعليم العام، والعمل على تهيئة البنية التحتية الرقمية بمدارس التعليم العام.
الكلمات الرئيسية
القيادة الرقمية؛ ادارات التعليم العام؛ المملكة العربية السعودية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 522
تنزیل PDF: 455
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.