. (2023). واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), 449-512. doi: 10.21608/sec.2023.304218
. "واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 124, 2023, 449-512. doi: 10.21608/sec.2023.304218
. (2023). 'واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), pp. 449-512. doi: 10.21608/sec.2023.304218
. واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(124): 449-512. doi: 10.21608/sec.2023.304218
واقع تطبيق القيادة الرقمية في إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية
تسلط هذه الدراسة الضوء على القيادة الرقمية، ودرجة ممارستها لدى مديري مدارس إدارات التعليم العام في المنطقة الشرقية من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية استناداً على معايير القيادة الرقمية ISTE-EL 2018 وهي:(تبني المساواة والمواطنة الرقمية، مخطط ذو رؤية، القائد الممكن، مصمم النظم، المتعلم المتواصل). واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات. وشملت الدراسة المجتمع الأصلي ويشمل (55) مشرفا ومشرفة للإدارة المدرسية. وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد الدراسة موافقون على درجة ممارسة مديري مدارس إدارات التعليم العام بالمنطقة الشرقية لمعايير القيادة الرقمية بمتوسط حسابي بلغ ( 4.08 من 5)، وأن أعلى درجة لممارسة مديري المدارس لمعايير القيادة الرقمية تمثلت في معيار المتعلم المتواصل بمتوسط حسابي بلغ (4.18 من 5)، يليها معيار مخطط ذو رؤية بمتوسط حسابي (4.10 من 5)، يليها معيار تبني المساواة والمواطنة الرقمية بمتوسط حسابي (4.08 من 5)، يليها معيار القائد الممكن بمتوسط حسابي (4.05 من 5)، وأخيراً جاء معيار مصمم النظم بمتوسط حسابي بلغ (4.00 من 5). مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول (القائد الممكن، المتعلم المتواصل) باختلاف متغير الجنس. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في استجابات أفراد الدراسة حول (تبني المساواة والمواطنة الرقمية، مخطط ذو رؤية، مصمم النظم، معايير القيادة الرقمية) باختلاف متغير الجنس لصالح فئة الإناث. وتوصي الدراسة صناع القرار في مؤسسات التعليم العام، بتنفيذ برامج تدريبية وتوعوية لتعزيز ممارسة القيادة الرقمية لدى مديري المدارس وفقا لمعايير ISTE-EL 2018 والاهتمام بتوفير الإمكانات المادية والبشرية بمدارس التعليم العام، والعمل على تهيئة البنية التحتية الرقمية بمدارس التعليم العام.