• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). دور التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في تطوير الأداء المدرسي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), 405-447. doi: 10.21608/sec.2023.304217
. "دور التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في تطوير الأداء المدرسي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 124, 2023, 405-447. doi: 10.21608/sec.2023.304217
. (2023). 'دور التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في تطوير الأداء المدرسي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), pp. 405-447. doi: 10.21608/sec.2023.304217
. دور التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في تطوير الأداء المدرسي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(124): 405-447. doi: 10.21608/sec.2023.304217

دور التفكير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت في تطوير الأداء المدرسي

المقالة 9، المجلد 38، العدد 124، مايو 2023، الصفحة 405-447  XML PDF (3.57 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.304217
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
يتطلب تطوير الأداء المدرسي بالمدارس الثانوية في دولة الکويت إلى تطوير مهارات القيادة الفعالة لدي مديريها ومن أهمها التفکير الاستراتيجي، فالتفکير الاستراتيجي هو المدخل الذى يستطيع من خلاله مديري تلک المدارس أن . ومن ثم هدف البحث إلى تنمية التفکير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في دولة الکويت من أجل تطوير الأداء المدرسي بها، واتبع البحث المنهج الوصفي من خلال وصف وتحليل للتفکير الاستراتيجي في الفکر الإداري ودوره في تطوير الأداء المدرسي في دولة الکويت، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في دولة الکويت للتفکير الاستراتيجي من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة متوسطة؛ ويؤدي ضعف التفکير الاستراتيجي لدى معظم مديري المدرسة الثانوية في دولة الکويت إلى ضعف الأداء المدرسي ککل. ومن ثم أوصى البحث بضرورة تفعيل مهارات التفکير الاستراتيجي لدى مديري المدارس الثانوية في الکويت لتطوير الأداء المدرسي بها، وقد الدراسة إلى قلة مشارکة العاملين وأولياء الأمور لمديري المدارس الثانوية في دولة الکويت في صياغة الرؤية المستقبلية للمدرسة، ويرجع ذلک إلى قوانين وزارة التربية في الکويت التي تقيد صلاحيات مدير المدرسة، ولا تسمح له بمشارکة العاملين أو أولياء الأمور في وضع الرؤية المستقبلية للمدرسة .
الكلمات الرئيسية
التفکير الاستراتيجي؛ مديرى المدارس؛ دولة الکويت؛ تطوير الأداء المدرسي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 138
تنزیل PDF: 321
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.