. (2023). برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), 107-158. doi: 10.21608/sec.2023.304210
. "برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 124, 2023, 107-158. doi: 10.21608/sec.2023.304210
. (2023). 'برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), pp. 107-158. doi: 10.21608/sec.2023.304210
. برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(124): 107-158. doi: 10.21608/sec.2023.304210
برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية
هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية.
وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية, والافتقار إلى برامج قائمة على مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات مثل مدخل التعليم المتمايز.
وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة مهارات الكتابة االإقناعية المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، وتحديد أسس بناء البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز, وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه, ومحتواه، واستراتيجيات تدريسه, وأنشطته, والوسائط التعليمية المناسبة لتدريسه, وتقويمه، وقياس فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري من خلال بناء اختبار مهارات الكتابة الإقناعية، وضبطه, واختيار مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وتطبيق الاختبار عليها قبلياً، ثم تطبيق البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز على هذه المجموعة, ثم تطبيق الاختبار عليها بعدياً.
وتوصل هذا البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى مجموعة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري.