. (2023). فاعلية اختلاف واجهة التفاعل (الكلية- التسلسلية) لوحدة مقترحة في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), 45-105. doi: 10.21608/sec.2023.304209
. "فاعلية اختلاف واجهة التفاعل (الكلية- التسلسلية) لوحدة مقترحة في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 124, 2023, 45-105. doi: 10.21608/sec.2023.304209
. (2023). 'فاعلية اختلاف واجهة التفاعل (الكلية- التسلسلية) لوحدة مقترحة في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), pp. 45-105. doi: 10.21608/sec.2023.304209
. فاعلية اختلاف واجهة التفاعل (الكلية- التسلسلية) لوحدة مقترحة في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(124): 45-105. doi: 10.21608/sec.2023.304209
فاعلية اختلاف واجهة التفاعل (الكلية- التسلسلية) لوحدة مقترحة في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية واجهة التفاعل (الكلية – التسلسلية) لوحدة مقترحة في تنمية مهارات البرمجة لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي الأزهري، تم اختيار عينة الدراسة من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي معهد قطور الإعدادي الأزهري بنين التابع لإدارة قطور التعليمية بمنطقة الغربية الأزهرية وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى تدرس بواجهة التفاعل الكلية، والمجموعة الثانية تدرس بواجهة التفاعل التسلسلية وتم إعداد أداتي الدراسة، وهي اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات البرمجة لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري ، وبعد المعالجة التجريبية، وتطبيق أداتي البحث قبليًا، وبعديًا وإنهاء العمليات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة الحالية إلى فاعلية واجهة التفاعل(الكلية التسلسلية) في تنمية مهارات البرمجة لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وعدم وجود فروق إحصائية دالة بين المجموعتين التجريبيتين، وجاءت التوصيات لتؤكد ضرورة تصميم بيئات التعلم الالكترونية من خلال مجموعة من المقاييس النفسية والحسية التي تقيس أساليب التعلم عند التلميذ وتحديد خصائصه؛ قبل تعرضه للمحتوي ومن ثم تقديم المحتوي للطالب وفق تلك الخصائص.