• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). أثرُ استخدامِ روبوتِ الدردشةِ (Chatbot) على تنمية مفاهيمِ البرمجة لدى تلميذات طالباتِ الصفِ السادس الابتدائي.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), 1-44. doi: 10.21608/sec.2023.304208
. "أثرُ استخدامِ روبوتِ الدردشةِ (Chatbot) على تنمية مفاهيمِ البرمجة لدى تلميذات طالباتِ الصفِ السادس الابتدائي.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 124, 2023, 1-44. doi: 10.21608/sec.2023.304208
. (2023). 'أثرُ استخدامِ روبوتِ الدردشةِ (Chatbot) على تنمية مفاهيمِ البرمجة لدى تلميذات طالباتِ الصفِ السادس الابتدائي.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), pp. 1-44. doi: 10.21608/sec.2023.304208
. أثرُ استخدامِ روبوتِ الدردشةِ (Chatbot) على تنمية مفاهيمِ البرمجة لدى تلميذات طالباتِ الصفِ السادس الابتدائي.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(124): 1-44. doi: 10.21608/sec.2023.304208

أثرُ استخدامِ روبوتِ الدردشةِ (Chatbot) على تنمية مفاهيمِ البرمجة لدى تلميذات طالباتِ الصفِ السادس الابتدائي.

المقالة 1، المجلد 38، العدد 124، مايو 2023، الصفحة 1-44  XML PDF (3.57 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.304208
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على أثرِ استخدامِ روبوتِ الدردشة (chatbot) على تنمية مفاهيم البرمجة لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمكة المكرمة. واعتمد البحث على المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي، وتكونت العينة من (40) تلميذة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، إحداهما ضابطة وعددها (20) طالبة درسن باستخدام الطريقة الاعتيادية، وأخرى تجريبية وعددها (20) طالبة درسن باستخدام روبوت الدردشة (Chatbot)، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمفاهيم البرمجة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم البرمجة بلغة سكراتش (Scratch) تًعزى لاستخدام روبوت الدردشة (Chatbot)، لصالح طالبات المجموعة التجريبية، و حجم تأثير مرتفع لاستخدام روبوت دردشة (Chatbot) على تنمية مفاهيم البرمجة لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنةً بطالبات المجموعة الضابطة. كما أوصت الدراسة بتوظيف روبوت الدردشة (Chatbot) في تدريس مقررات الحاسب الآلي ، لما لها من أثر في تنمية المفاهيم البرمجية.
الكلمات الرئيسية
روبوت الدردشة (Chatbot) - مفاهيم البرمجة - تلميذات المرحلة الابتدائية؛ الذكاء الاصطناعي- البرمجة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 174
تنزیل PDF: 348
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.