. (2023). فاعلية تصميم بيئة تعلم ثلاثية الابعاد لتنمية بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى فى ظل جائحة كورونا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), 469-523. doi: 10.21608/sec.2023.304129
. "فاعلية تصميم بيئة تعلم ثلاثية الابعاد لتنمية بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى فى ظل جائحة كورونا". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 124, 2023, 469-523. doi: 10.21608/sec.2023.304129
. (2023). 'فاعلية تصميم بيئة تعلم ثلاثية الابعاد لتنمية بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى فى ظل جائحة كورونا', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), pp. 469-523. doi: 10.21608/sec.2023.304129
. فاعلية تصميم بيئة تعلم ثلاثية الابعاد لتنمية بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى فى ظل جائحة كورونا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(124): 469-523. doi: 10.21608/sec.2023.304129
فاعلية تصميم بيئة تعلم ثلاثية الابعاد لتنمية بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى فى ظل جائحة كورونا
هدف البحث الحالى إلى تحديد فاعلية تصميم بيئة تعلم افتراضى ثلاثية الأبعاد فى اكتساب تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية، و تضمنت عينة البحث (60) تلميذ و تلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية (مقصودة) و تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (30) تلميذ و تلميذة التى درست بالفصل الافتراضى ثلاثى الابعاد، و مجموعة ضابطة (30) تلميذ و تلميذة التى درست فى الفصل التقليدى، و تضمنت ادوات البحث؛ اختبار تحصيلى الكترونى لقياس الجانب المعرفى لمهارات تدوين النوتة الموسيقية، واستخدمت الباحثة حزمة من البرامج الاحصائية (SPSS) لتحليل النتائج، و اسفرت النتائج عن التلاميذ الذين استخدموا بيئة التعلم الافتراضى ثلاثية الابعاد فى اكتساب بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية، افضل من التلاميذ الذين درسوا بالطريقة المعتادة داخل الفصل، و ذلك من خلال وجود فرق دالة احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى الالكترونى لتنمية بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى أهمية تصميم بيئة التعلم الافتراضى ثلاثية الابعاد.