فاعلية تصميم بيئة تعلم ثلاثية الابعاد لتنمية بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى فى ظل جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد فاعلية تصميم بيئة تعلم افتراضى ثلاثية الأبعاد فى اكتساب تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية، و تضمنت عينة البحث (60) تلميذ و تلميذة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية (مقصودة) و تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (30) تلميذ و تلميذة التى درست بالفصل الافتراضى ثلاثى الابعاد، و مجموعة ضابطة (30) تلميذ و تلميذة التى درست فى الفصل التقليدى، و تضمنت ادوات البحث؛ اختبار تحصيلى الكترونى لقياس الجانب المعرفى لمهارات تدوين النوتة الموسيقية، واستخدمت الباحثة حزمة من البرامج الاحصائية (SPSS) لتحليل النتائج، و اسفرت النتائج عن التلاميذ الذين استخدموا بيئة التعلم الافتراضى ثلاثية الابعاد فى اكتساب بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية، افضل من التلاميذ الذين درسوا بالطريقة المعتادة داخل الفصل، و ذلك من خلال وجود فرق دالة احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة  فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى الالكترونى لتنمية بعض مهارات تدوين النوتة الموسيقية لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى أهمية تصميم بيئة التعلم الافتراضى ثلاثية الابعاد.

الكلمات الرئيسية