فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم علي التربية البيئية لتنمية الوعي المائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

     هدف البحث إلي التعرف علي فعالية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم علي التربية البيئية لتنمية الوعي المائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقق هدف البحث تم إعداد قائمة بأهم أبعاد الوعي المائي ، وتكونت عينة البحث من ( 60 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية ، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين الأولي ضابطة وتكونت من ( 30 ) تلميذ وتلميذة ودرست بالطريقة المعتادة ، والثانية تجريبية وتكونت من ( 30 ) تلميذ وتلميذة ودرست البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية والقائم علي التربية البيئية ، وتمثلت أداة البحث في مقياس الوعي المائي ، وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي المائي لصالح المجموعة التجريبية وقد أوصي البحث بضرورة إعادة النظر حول تخطيط مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية ؛ بهدف تضمينها مستجدات قضايا الموارد المائية علي المستوي المحلي والعالمي.   

الكلمات الرئيسية