• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). دور برنامج قائم على البحث الاجرائي في تنمية المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة العربية الجدد بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), 245-289. doi: 10.21608/sec.2023.304123
. "دور برنامج قائم على البحث الاجرائي في تنمية المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة العربية الجدد بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 124, 2023, 245-289. doi: 10.21608/sec.2023.304123
. (2023). 'دور برنامج قائم على البحث الاجرائي في تنمية المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة العربية الجدد بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(124), pp. 245-289. doi: 10.21608/sec.2023.304123
. دور برنامج قائم على البحث الاجرائي في تنمية المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة العربية الجدد بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(124): 245-289. doi: 10.21608/sec.2023.304123

دور برنامج قائم على البحث الاجرائي في تنمية المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة العربية الجدد بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت

المقالة 3، المجلد 38، العدد 124، مايو 2023، الصفحة 245-289  XML PDF (3.67 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.304123
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث التعرف على دور برنامج قائم البحث الاجرائي في تنمية المهارات اللغوية  لدى معلمي اللغة العربية الجدد بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لتجريب أفراد مجموعة البحث التي استخدمت البحث الاجرائي (متغير مستقل) وقياس فاعليته على تنمية المهارات اللغوية (متغير تابع)، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة على عينة من معلمي اللغة العربية الجدد وقوامها (10) معلم بهدف حساب ثبات البطاقة والذي جاء بدرجة (0.739) باستخدام معادلة كوبر حيث تمت الملاحظة لمرة واحدة، وفي ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وقائمة المهارات اللغوية، وقام الباحث بإعداد  الاختبار التحصيلي للمهارات اللغوية (قواعد اللغة العربية – النقد الأدبي والبلاغة والتطبيق – المطالعة والأدب والنصوص) في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة المرتبطة بالمهارات اللغوية لدى معلمي اللغة العربية الجدد وتطبيقة على المجموعة التجريبية وقوامها (65) معلم، وتوصل البحث إلى انهتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات معلمي اللغة العربية الجدد (المجموعة التجريبية) الذين استخدموا برنامج البحث الاجرائي، في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات اللغوية لصالح التطبيق البعدي، ويتصف استخدام برنامج البحث الاجرائي بدرجة مناسبة من الفاعلية لتنمية المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة العربية الجدد، وفي ضوء نتائج البحث والذي أوضح التأثير الإيجابي لاستخدام البحث الاجرائي في تنمية المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة العربية الجدد، فإن الباحث يوصي بعقد ورش عمل معلمي اللغة العربية الجدد للتأكيد على استخدام  البحث الاجرائي وتوضيح أهميته في التعليم، وتطوير برامج تنمية المهارات اللغوية لمعلمي اللغة العربية الجدد بحيث تتضمن إجراء الأبحاث الاجرائية في إعداد المعلم.
الكلمات الرئيسية
برنامج قائم على البحث الاجرائي؛ المهارات اللغوية؛ معلمي اللغة العربية الجدد
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 61
تنزیل PDF: 211
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.