فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التلعيب في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى معلمات التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التلعيب في تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى معلمات التربية الخاصة. واتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحليل الأدبيات التربوية والدراسات السابقة وبناء أدوات البحث ومواده، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي؛ للمجموعتين التجريبية والضابطة؛ وتم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الثالث من العام ١٤٤٣ه والفصل الدراسي الأول من العام ١٤٤٤هـ على عينة من معلمات التربية الخاصة في مكة المكرمة؛ قوامها(٣٠) معلمة، بواقع (١٥) معلمة في المجموعة التجريبية، و(١٥) معلمة في المجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث في: إعداد قائمة بمهارات الثقافة الرقمية، وبناء اختبار تحصيلي لقياس الجانب النظري، وبطاقة تقييم الأداء للمعلمات، لقياس الجانب المهاري الناتجان عن البرنامج التدريبي الإلكتروني، والذي جرى تصميمه في ضوء نموذج التصميم التعليمي العام ADDIE، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01=α) بين درجات معلمات المجموعة التجريبية ومعلمات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار وبطاقة تقييم الأداء؛ لصالح المجموعة التجريبية وبأثر إيجابي كبير، وأوصى البحث بضرورة الاستفادة من تقنيات التعليم المستخدمة في تدريب معلمات التربية الخاصة قبل وأثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية