. (2023). "رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), 141-239. doi: 10.21608/sec.2023.298245
. ""رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة"". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 123, 2023, 141-239. doi: 10.21608/sec.2023.298245
. (2023). '"رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة"', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), pp. 141-239. doi: 10.21608/sec.2023.298245
. "رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(123): 141-239. doi: 10.21608/sec.2023.298245
"رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة"
يهدف البحث إلى التعرف على واقع التنمية المهنية للمعلمين في مصر، وإلي رصد أهم برامج التنمية المهنية التي تم تدريب المعلمين، وإبراز أهم الخبرات العالمية المعاصرة في تطوير برامج التنمية المهنية، ووضع رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين، في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة، كما ترجع أهمية البحث إلى أنه تناول موضوع من موضوعات العصر والذي يترتب عليه تطوير برامج تنمية المعلمين مهنياً، وتقديم برامج مطورة للتنمية المهنية للمعلمين، وعلى الاستفادة منها فى واقعنا الحالى، واستخدم البحث المنهج الوصفى للتعرف على واقع التنمية المهنية للمعلمين، ويعتم البحث على العديد من المراجع العربية والأجنبية في هذا المجال.
أوصي البحث بضرورة العمل على معالجة الأسباب المسئولة عن انخفاض مهنية وإنتاجية بعض المعلمين، وتوفير مزيد من الدعم المادي لميزانيات التدريب للمعلمين، ومضاعفة مرتبات المعلمين لتوفير حياة كريمة ومستوى معيشي ملائم يسمح بقيامهم بمهامهم التدريسية، والعمل على زيادة التواصل مع مديريات التربية والتعليم المحلية والإقليميه والدولية، وزيادة التنسيق فيما بينها بتوفير مكتبات رقمية متطورة، والعمل على تحفيز المعلمين علي المشاركة في الالتحاق بالدورات التدريبية، وتوفير مناخ دراسي يساعد المعلمين علي رفع كفاءتهم المهنية وإنتاجهم العلمي، والعمل على حل المشكلات المهنية والإجتماعية التي تواجه المعلمين.