. (2023). الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالتوافق الأكاديمى لدى المتفوقين دراسياً من طلاب الجامعة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), 75-139. doi: 10.21608/sec.2023.298242
. "الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالتوافق الأكاديمى لدى المتفوقين دراسياً من طلاب الجامعة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 123, 2023, 75-139. doi: 10.21608/sec.2023.298242
. (2023). 'الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالتوافق الأكاديمى لدى المتفوقين دراسياً من طلاب الجامعة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), pp. 75-139. doi: 10.21608/sec.2023.298242
. الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالتوافق الأكاديمى لدى المتفوقين دراسياً من طلاب الجامعة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(123): 75-139. doi: 10.21608/sec.2023.298242
الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بالتوافق الأكاديمى لدى المتفوقين دراسياً من طلاب الجامعة
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن علاقة الكفاءة الذاتية المُدركة بالتوافق الأكاديمى لدى المتفوقين دراسياً من طلاب جامعة الزقازيق بالكليات العلمية والأدبية، ومعرفة مدى تنبؤ بعض أبعاد الكفاءة الذاتية المُدركة بالتوافق الأكاديمى ، ولتحقيق الغرض من هذا البحث إستخدمت الباحثة مقياس الكفاءة الذاتية من إعداد (سالى طالب علوان ،2013) ، ومقياس التوافق الأكاديمى من (إعداد الباحثة). بلغ حجم العينة (160) طالباً وطالبة من المتفوقين دراسياً بجامعة الزقازيق من العام الدراسي 2020/2021 ، أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند (0.01) بين الكفاءة الذاتية المدركة والتوافق الأكاديمى لدى المتفوقين دراسياً ، وعدم وجود علاقة إرتباطية بين كل من المجال الإجتماعى (من أبعاد الكفاءة الذاتية المدركة) و التكيف مع المنهج الدراسى(من أبعاد التوافق الأكاديمى)،وكذلك يُمكن التنبؤ بالتوافق الأكاديمى لطلاب الجامعة من خلال بعض أبعاد الكفاءة الذاتية المدركة،حيث يُنبىء كل من المجال الأكاديمى و مجال الإصرار و المثابرة بالتوافق الأكاديمى لدى المتفوقين دراسياً من طلاب الجامعة و ذلك بنسبة مساهمة (48% للمجال الأكاديمى ،52% لمجال الإصرار و المثابرة ) .