. (2023). مستوى استخدام المعلمين للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030 خلال جائحة كورونا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), 433-534. doi: 10.21608/sec.2023.297859
. "مستوى استخدام المعلمين للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030 خلال جائحة كورونا". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 123, 2023, 433-534. doi: 10.21608/sec.2023.297859
. (2023). 'مستوى استخدام المعلمين للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030 خلال جائحة كورونا', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), pp. 433-534. doi: 10.21608/sec.2023.297859
. مستوى استخدام المعلمين للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030 خلال جائحة كورونا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(123): 433-534. doi: 10.21608/sec.2023.297859
مستوى استخدام المعلمين للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030 خلال جائحة كورونا
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى استخدام المعلمين للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030 خلال جائحة كورونا، كما وهدفت الى تحديد مستوى استخدام المعلمين للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030م خلال جائحة كورونا تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور – إناث) – العمر – المؤهل العلمي – عدد سنوات الخبرة- المرحلة التعليمية (ابتدائي – متوسط – ثانوي). الى جانب ذلك هدفت الدراسة الى التعرف الى الفروق دالة إحصائيًا عند (α≤ 0.05) في استخدام المعلمين للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030م خلال جائحة كورونا تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور – إناث) – العمر – المؤهل العلمي – عدد سنوات الخبرة- المرحلة التعليمية (ابتدائي – متوسط – ثانوي). شملت عينة الدراسة 216 معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات التعليم العام بالمدارس الحكومية السعودية بإدارة تعليم الرياض التابعة لمنطقة الرياض وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي والكمي، وتم استخدام برنامج SPSS لاجراء التحليلات الاحصائية. تم استخدام تحليلات التباين ANOVA واختبار T لاختبار فرضيات الدراسة. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها ان مستوى استخدام المعلمين للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030 خلال جائحة كورونا كان متوسطاً بمتوسط حسابي قدره (3.00). من جانب اخر أظهرت النتائج أن هناك عدد من الصعوبات التي واجهت المعلمين اثناء استخدام المنصات التعليمية، ولكن مستوى هذه الصعوبات كان منخفضاً. من جانب أخر أظهرت النتائج كذلك أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في استخدام المعلمين عينة البحث للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030م خلال جائحة كورونا تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – إناث)، ولكن اظهرت النتائج انه توجد فروق ذات دلالة احصائية في استخدام المعلمين عينة البحث للمنصات التعليمية وفقاً لرؤية المملكة 2030م خلال جائحة كورونا تبعاً لمتغيرات (العمر - المؤهل العلمي - عدد سنوات الخبرة - المرحلة التعليمية). وعلى ضوء نتائج الدراسة اوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها أن تتبنى المدارس السعودية تطبيق التصور المقترح لتفعيل منصات التعليم عن بعد في ضوء معايير رؤية المملكة 2030.