• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). فاعلية استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية الفهم العميق والحس الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), 345-442. doi: 10.21608/sec.2023.297858
. "فاعلية استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية الفهم العميق والحس الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 123, 2023, 345-442. doi: 10.21608/sec.2023.297858
. (2023). 'فاعلية استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية الفهم العميق والحس الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), pp. 345-442. doi: 10.21608/sec.2023.297858
. فاعلية استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية الفهم العميق والحس الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(123): 345-442. doi: 10.21608/sec.2023.297858

فاعلية استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية الفهم العميق والحس الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.

المقالة 7، المجلد 38، العدد 123، إبريل 2023، الصفحة 345-442  XML PDF (7.69 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.297858
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
      هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية العبء المعرفي  في تنمية الفهم العميق والحس الجغرافي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد اختبار الفهم العميق، واختبار الحس الجغرافي، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، توصل البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار الفهم العميق ككل ولأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم العميق ككل ولأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، وتوجد أيضاً فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار الحس الجغرافي ككل ولأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحس الجغرافي ككل ولأبعادة الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الفهم العميق واختبار الحس الجغرافي. 
الكلمات الرئيسية
كلمات مفتاحية: إستراتيجيات العبء المعرفي؛ الفهم العميق؛ الحس الجغرافي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 76
تنزیل PDF: 274
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.