• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى معلمي الطلبة الموهوبين بمركز صباح الأحمد بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), 249-291. doi: 10.21608/sec.2023.297856
. "الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى معلمي الطلبة الموهوبين بمركز صباح الأحمد بدولة الكويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 123, 2023, 249-291. doi: 10.21608/sec.2023.297856
. (2023). 'الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى معلمي الطلبة الموهوبين بمركز صباح الأحمد بدولة الكويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), pp. 249-291. doi: 10.21608/sec.2023.297856
. الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى معلمي الطلبة الموهوبين بمركز صباح الأحمد بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(123): 249-291. doi: 10.21608/sec.2023.297856

الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى معلمي الطلبة الموهوبين بمركز صباح الأحمد بدولة الكويت

المقالة 5، المجلد 38، العدد 123، إبريل 2023، الصفحة 249-291  XML PDF (5.14 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.297856
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الذكاءات المتعددة والفاعلية الذاتية لدى معلمي الطلبة الموهوبين في مركز صباح الأحمد بدولة الكويت، كما هدفت إلى التحقق من العلاقة بين الذكاءات المتعددة والفاعلية الذاتية لدى عينة البحث، وكذلك الكشف عن الفروق في كل من الذكاءات المتعددة والفاعلية الذاتية لدى معلمي الطلبة الموهوبين وفقاً لمتغير النوع الاجتماعي للمعلم. وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن لتحقيق أهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (40) من معلمي ومعلمات الطلبة الموهوبين بمركز صباح الأحمد في دولة الكويت خلال العام الدراسي 2021-2022. بواقع (20) من الإناث، و(20) من الذكور. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاءات المتعددة، إعداد جاردنر (Gardner, 1983)، وترجمة العيد (2014)، ومقياس الفاعلية الذاتية للمعلمين، إعداد تشانن-موران وولفولك (Tschannen- Moran & Woolfolk, 2001)، وترجمة الخلايلة (2011). وتوصلت الدراسة إلى إن مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمي مركز صباح الأحمد للموهبة في دولة الكويت جاء بمتوسط حسابي (3.73) وانحراف معياري (.488) وبدرجة استجابة (عالية)، وإن مستوى الفاعلية الذاتية لدى معلمي مركز صباح الأحمد للموهبة في دولة الكويت جاء بمتوسط حسابي (3.73) وانحراف معياري (.608) وبدرجة استجابة (عالية)، ووجود علاقة ارتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الذكاءات المتعددة والفاعلية الذاتية لدى معلمي مركز صباح الأحمد للموهبة في دولة الكويت حيث بلغ معامل الارتباط (.795**)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاءات المتعددة والفاعلية الذاتية لدى معلمي مركز صباح الأحمد للموهبة في دولة الكويت تعزى للنوع الاجتماعي، وقدمت الدراسة بعض التوصيات في ضوء تلك النتائج، حيث أوصت بالاهتمام بتدريب معلمي الطلبة الموهوبين لتنمية الذكاءات المتعددة لديهم، من أجل رفع مستوى الفاعلية الذاتية لديهم في العمل.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الذكاءات المتعددة؛ الفاعلية الذاتية للمعلمين؛ معلمي الطلبة الموهوبين؛ مركز صباح الأحمد؛ الكويت
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 73
تنزیل PDF: 236
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.