• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي في البيئات التربوية الجامعية بدولة الكويت: التحديات والحلول. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), 199-248. doi: 10.21608/sec.2023.297855
. "استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي في البيئات التربوية الجامعية بدولة الكويت: التحديات والحلول". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 123, 2023, 199-248. doi: 10.21608/sec.2023.297855
. (2023). 'استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي في البيئات التربوية الجامعية بدولة الكويت: التحديات والحلول', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(123), pp. 199-248. doi: 10.21608/sec.2023.297855
. استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي في البيئات التربوية الجامعية بدولة الكويت: التحديات والحلول. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(123): 199-248. doi: 10.21608/sec.2023.297855

استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي في البيئات التربوية الجامعية بدولة الكويت: التحديات والحلول

المقالة 4، المجلد 38، العدد 123، إبريل 2023، الصفحة 199-248  XML PDF (3.54 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.297855
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
يواكب العالم في القرن الحالي تطور كميًا ونوعيًا غير مسبوق في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي أحدث بدوره تحولات بارزة داخل البيئات التربوية وبخاصة البيئات التربوية الجامعية.
 فقد أدى التطور الكبير في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ظهور طرق وأساليب متنوعة تدعمها تكنولوجيا الوسائل المتعددة بمكوناتها المختلفة، وانعكس هذا التطور التكنولوجي على منظومة التعليم الجامعي (حسن، 2020، ص. 203).
ويعد الذكاء الاصطناعي من المجالات الفريدة ولا يقتصر على العلوم الحاسوبية فقط ولكنه يمتد إلى المجالات المتعلقة بالتعليم والأمن وغيرها، حيث تدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البنية التحتية لغالبية القطاعات، ومن المتوقع في المستقبل أن يشمل تقريباً جميع المجالات خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث تستخدم تطبيقات التحكم بالروبوت والاستشعار عن بعد في مجالات عديدة بما في ذلك التعليم (Kayid, 2020, P. 2).
كما مثلت تطبيقات الذكاء الاصطناعي أبرز التقنيات التي جذبت أنظار التربويين، حيث ذكر عباس (2020، ص. 368) بأن الذكاء الاصطناعي يمثل نشاط معرفي غير بشري يشتمل على المقارنة والحساب والتفسير والتناظر والمحاكاة والتحليل والتوقع والترجيح والاختيار، وتتميز هذه الأنشطة بالدقة والسرعة والمرونة والديمومة.
الكلمات الرئيسية
الذكاء الاصطناعي؛ البيئات التربوية الجامعية؛ دولة الكويت
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 142
تنزیل PDF: 442
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.