• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). مستوى ممارسة مدير المدرسة لدوره كباحث، من وجهة نظر مدراء المدارس. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), 271-315. doi: 10.21608/sec.2023.287819
. "مستوى ممارسة مدير المدرسة لدوره كباحث، من وجهة نظر مدراء المدارس". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 122, 2023, 271-315. doi: 10.21608/sec.2023.287819
. (2023). 'مستوى ممارسة مدير المدرسة لدوره كباحث، من وجهة نظر مدراء المدارس', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), pp. 271-315. doi: 10.21608/sec.2023.287819
. مستوى ممارسة مدير المدرسة لدوره كباحث، من وجهة نظر مدراء المدارس. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(122): 271-315. doi: 10.21608/sec.2023.287819

مستوى ممارسة مدير المدرسة لدوره كباحث، من وجهة نظر مدراء المدارس

المقالة 6، المجلد 38، العدد 122، فبراير 2023، الصفحة 271-315  XML PDF (5.6 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.287819
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
تهدف الدراسة إلى تعريف مفهوم "مدير المدرسة كباحث"، ومستوى ممارسة مُدَراء المدارس للبحث العلمي من وجهة نظرهم، ومدى إسهام مدير المدرسة بنشر ثقافة البحث العلمي بمجتمع المدرسة. استُخدم المنهج الوصفي عبر تطبيق الاستبانة كأداة لجمع البيانات حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع مدراء مدارس منطقة المدينة المنورة وعددهم (1213) مدير مدرسة، وقد تكونت العينة من (314) مديراً في المدينة المنورة. وخلُصت الدارسة لنتائج مهمة وهي كالتالي: إن ممارسة مدير المدرسة للبحث العلمي كانت مرتفعة بمتوسط حسابي (4,02)، بينما كان إسهامه في نشر ثقافة البحث العلمي في مجتمع المدرسة إسهامًا مرتفعًا بمتوسط حسابي (3,84). ويشير ذلك إلى وعي المدير بأهمية البحث العلمي ودوره الفاعل في تطوير مهنته وتقوية بصيرته، بالإضافة لرفع مستوى مُخرجات المدرسة لوجود علاقة قوية بين السياسة والبحث والممارسة. أما فيما يتعلق بالتحديات في تطبيق البحث العلمي لدى مدراء المدارس فقد كانت إحدى نتائج الدراسة وحصلت على درجة متوسطة ومتوسط حسابي (3,15)، وربما يفسر ذلك إلى تسهيل تطبيق البحوث العلمية الميدانية في الميدان التربوي وتذليل الصعوبات. كما كشفت الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أفراد عينة البحث حول مستوى ممارسة المدراء لدورهم كباحثين تعزى لمتغيري (الجنس والمؤهل العلمي) وهذا يعني أن ممارسة المدراء لدورهم كباحثين تظهر للجميع، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائياً حول ممارسة المدراء لدورهم كباحثين تُعزى لمتغيري (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، وقد قدم الباحثون نموذجًا مقترحًا لتطوير أداء عمل مدير المدرسة من خلال تطبيق البحث العلمي.
الكلمات الرئيسية
(المدير الباحث؛ البحث العلمي؛ تطوير دور مدير المدرسة)
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 130
تنزیل PDF: 293
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.