. (2023). تأثير برنامج تدريبي قائم على أسلوب النظم لتنمية المهارات المهنية لدى معلمات اللغة العربية بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), 189-229. doi: 10.21608/sec.2023.287816
. "تأثير برنامج تدريبي قائم على أسلوب النظم لتنمية المهارات المهنية لدى معلمات اللغة العربية بدولة الكويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 122, 2023, 189-229. doi: 10.21608/sec.2023.287816
. (2023). 'تأثير برنامج تدريبي قائم على أسلوب النظم لتنمية المهارات المهنية لدى معلمات اللغة العربية بدولة الكويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), pp. 189-229. doi: 10.21608/sec.2023.287816
. تأثير برنامج تدريبي قائم على أسلوب النظم لتنمية المهارات المهنية لدى معلمات اللغة العربية بدولة الكويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(122): 189-229. doi: 10.21608/sec.2023.287816
تأثير برنامج تدريبي قائم على أسلوب النظم لتنمية المهارات المهنية لدى معلمات اللغة العربية بدولة الكويت
هدف البحث إلى تعرف تأثير برنامج تدريبي قائم عل أسلوب النظم لتنمية المهارات المهنية لدى معلمات اللغة العربية بدولة الكويت، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في استعراض أدبيات الدراسة والدراسات السابقة وثيقة الصلة بالبحث، بالإضافة الي المنهج شبه التجريبى، واختيار التصميم التجريبى للمجموعة التجريبية لمناسبة هذا التصميم لموضوع البحث، وتم تطبيق البرنامج على ثلاثين معلمة لغة عربية ببعض مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ممن تدنى مستواهن من خلال تقارير الموجهات التربويات، وأسفرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث فى الاختبار التحصيلي المعرفي للمهارات المهنية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي عند مستوى (0.05)، كما يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في بطاقة ملاحظة الأداء المهنى لمعلمات اللغة العربية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي عند مستوى (0.05) ، ممايدل على وجود تأثير إيجابي لاستخدام برنامج أسلوب النظم في تنمية المهارات المهنية لدى معلمات اللغة العربية.