. (2023). متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), 103-140. doi: 10.21608/sec.2023.287814
. "متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 122, 2023, 103-140. doi: 10.21608/sec.2023.287814
. (2023). 'متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), pp. 103-140. doi: 10.21608/sec.2023.287814
. متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(122): 103-140. doi: 10.21608/sec.2023.287814
متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تطبيق التدريس الطارئ عن بعد استنادً إلى الممارسات الفعلية التي تمت خلال جائحة كورونا، واستخدمت الباحثة المنهج الكمي بشقيه الوصفي والتحليلي لوصف واقع تطبيق التدريس الطارئ عن بعد وتحليل أبرز المتطلبات اللازمة للتحول من نموذج التعلم التقليدي إلى ذلك النموذج. وتوصلت الباحثة إلى وجود ثلاثة متطلبات أساسية ينبغي الإيفاء بها لتحقيق التحول الناجح وهي المتطلبات البشرية المتمثلة في تغيير الأفكار النمطية والاستراتيجيات التقليدية التي يتم الاستناد إليها في العملية التدريسية واستبدالها بأيديولوجيات فكرية مستحدثة تواكب سياسات التحول الرقمي، والمتطلبات التنظيمية والتي تمثلت في التركيز على أن تتسم سياسات التحول بالشمول فلا تقتصر على مرحلة دراسية دون الأخرى بل تشمل كافة المراحل التعليمية بدءًا من رياض الأطفال ووصولًا إلى التعليم الجامعي، والمتطلبات التقنية التي ينبغي التركيز عليها لضمان نجاح تجربة التدريس الطارئ عن بعد وتضمنت تعزيز البنية التحتية التقنية وبخاصة في البلدان النامية، الأمر الذي يعتبر ذات ضرورة حيوية للتغلب على ما يعرف باسم فجوة الوصول الرقمي، واقترحت الباحثة بعض التوصيات المتمثلة في إجراء دراسات مقارنة على مستوى الدول العربية للتعرف على مستوى نجاح حكومتها في الإيفاء بتلك المتطلبات، ومستوى جاهزية أنظمتها للتكيف مع أي أزمات مستقبلية.