• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), 103-140. doi: 10.21608/sec.2023.287814
. "متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 122, 2023, 103-140. doi: 10.21608/sec.2023.287814
. (2023). 'متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), pp. 103-140. doi: 10.21608/sec.2023.287814
. متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(122): 103-140. doi: 10.21608/sec.2023.287814

متطلبات التحول الناجح نحو التدريس الطارئ عن بعد بين الواقع والمأمول

المقالة 2، المجلد 38، العدد 122، فبراير 2023، الصفحة 103-140  XML PDF (9.96 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.287814
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات تطبيق التدريس الطارئ عن بعد استنادً إلى الممارسات الفعلية التي تمت خلال جائحة كورونا، واستخدمت الباحثة المنهج الكمي بشقيه الوصفي والتحليلي لوصف واقع تطبيق التدريس الطارئ عن بعد وتحليل أبرز المتطلبات اللازمة للتحول من نموذج التعلم التقليدي إلى ذلك النموذج. وتوصلت الباحثة إلى وجود ثلاثة متطلبات أساسية ينبغي الإيفاء بها لتحقيق التحول الناجح وهي المتطلبات البشرية المتمثلة في تغيير الأفكار النمطية والاستراتيجيات التقليدية التي يتم الاستناد إليها في العملية التدريسية واستبدالها بأيديولوجيات فكرية مستحدثة تواكب سياسات التحول الرقمي، والمتطلبات التنظيمية والتي تمثلت في التركيز على أن تتسم سياسات التحول بالشمول فلا تقتصر على مرحلة دراسية دون الأخرى بل تشمل كافة المراحل التعليمية بدءًا من رياض الأطفال ووصولًا إلى التعليم الجامعي، والمتطلبات التقنية التي ينبغي التركيز عليها لضمان نجاح تجربة التدريس الطارئ عن بعد وتضمنت تعزيز البنية التحتية التقنية وبخاصة في البلدان النامية، الأمر الذي يعتبر ذات ضرورة حيوية للتغلب على ما يعرف باسم فجوة الوصول الرقمي، واقترحت الباحثة بعض التوصيات المتمثلة في إجراء دراسات مقارنة على مستوى الدول العربية للتعرف على مستوى نجاح حكومتها في الإيفاء بتلك المتطلبات، ومستوى جاهزية أنظمتها للتكيف مع أي أزمات مستقبلية.
الكلمات الرئيسية
التدريس الطارئ عن بعد؛ المتطلبات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 84
تنزیل PDF: 292
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.