. (2023). تلبية متطلبات جودة الحياة مدخل لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), 299-363. doi: 10.21608/sec.2023.287645
. "تلبية متطلبات جودة الحياة مدخل لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 122, 2023, 299-363. doi: 10.21608/sec.2023.287645
. (2023). 'تلبية متطلبات جودة الحياة مدخل لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), pp. 299-363. doi: 10.21608/sec.2023.287645
. تلبية متطلبات جودة الحياة مدخل لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(122): 299-363. doi: 10.21608/sec.2023.287645
تلبية متطلبات جودة الحياة مدخل لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة
تعصف بالمجتمعات في الآونة الأخيرة العديد من التحولات والمتغيرات والتي سرعان ما تفرض تداعياتها وانعكاساتها على كافة الأصعدة والميادين ، حيث أصبح مفهوم الجودة وتحسين نوعية الأشياء ومواصفاتها إحدى أهم متطلبات استمرارية وبقاء المنظمات ومن بينها الجامعات ، ويُعد أعضاء هيئة التدريس الرصيد الحقيقي والمستمر لرأس المال الفكري والذي يُعد الدعامة الرئيسة لتحقيق المزايا التنافسية للجامعة والمجتمع، غير أن البرامج الجامعية تفتقر للأنشطة الرياضية والترفيهية والتثقيفية لأعضاء هيئة التدريس، فالجامعات لا تعدو مجرد مراكز تقليدية للتعليم تغلب عليها الجوانب النظرية وإعلاء ثقافة الذاكرة وتغلغل البيروقراطية والنمطية في العديد من أنشطتها، وقلة رصد الحوافز والمكافآت المعززة للنشر العلمي الدولي وغيرها من المعوقات التي تحول دون تحقيق أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الجديدة؛ ولذا استهدف البحث الحالي بلورة قائمة بمتطلبات جودة الحياة لأعضاء هيئة التدريس واستطلاع آراء وتوجهات عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بشأنها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، وانتهى البحث إلى تحديد جودة الحياة لأعضاء هيئة التدريس في ثمانية أبعاد تتمثل في: تدعيم الأمن الوظيفي، وتدعيم الأمن النفسي وتخفيف القلق حول المستقبل، و إدارة الوقت وتخفيف ضغوط العمل، وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس للتعاطي مع المستجدات التعليمية والتنظيمية، وبناء ثقافة التعلم المستمر ، واستشراف مسارات ومهارات العمل في المستقبل، وهندسة الترويح عن النفس، واتاحة الفرص للترقية والتنمية المهنية المستدامة، وانتهى البحث لبلورة بعض المقترحات الداعمة لتلبية تلك المتطلبات.