. (2023). تطوير برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وفقاً لمعايير التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي الكويتي: تصور مقترح. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), 203-250. doi: 10.21608/sec.2023.287637
. "تطوير برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وفقاً لمعايير التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي الكويتي: تصور مقترح". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 122, 2023, 203-250. doi: 10.21608/sec.2023.287637
. (2023). 'تطوير برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وفقاً لمعايير التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي الكويتي: تصور مقترح', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(122), pp. 203-250. doi: 10.21608/sec.2023.287637
. تطوير برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وفقاً لمعايير التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي الكويتي: تصور مقترح. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(122): 203-250. doi: 10.21608/sec.2023.287637
تطوير برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وفقاً لمعايير التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي الكويتي: تصور مقترح
هدفت الدراسة إلى التعرف على مجالات التنمية المهنية، والتعرف على أساليب التنمية المهنية، وتحديد معايير التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي الكويتي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوثائقي كمنهج للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج:
1- تتمثل مجالات التنمية المهنية في المجال الأكاديمي للحفاظ على جودة العملية التعليمية، ومجال التدريس التربوي من خلال تصميم دورات تنشيطية وطرق تطوير المناهج، والمجال الإداري بهدف تحقيق اصلاح إداري ناجح، والمجال الشخصي القائم على تحقيق النمو الشخصي للأكاديميين.
2- تتمثل أساليب التنمية المهنية للأعضاء هيئة التدريس في قطاع التعليم العالي في المناقشة مع الزملاء حول طرق الإدارة، تأليف الكتب في مجال التخصص، والمشاركة في ورش عمل حول طرق التدريس.
3- تمثلت معايير التحول الرقمي في ضرورة إدخال التكنولوجيا الحديثة بكل أبعادها في العملية التعليمية وتطوير أساليب التعليم الإلكتروني لتحقيق الأهداف المنشودة وخلق جيل قادر على التعلم الذاتي ليتمكن من مواكبة التطورات المتسارعة عالميًا.
وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق برامج التنمية المهنية لتحسين جودة العملية التعليمية وجودة أداء أعضاء هيئة التدريس.