• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). برنامج قائم على الدراما التعليمية فى علاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), 275-316. doi: 10.21608/sec.2023.276938
. "برنامج قائم على الدراما التعليمية فى علاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 121, 2023, 275-316. doi: 10.21608/sec.2023.276938
. (2023). 'برنامج قائم على الدراما التعليمية فى علاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), pp. 275-316. doi: 10.21608/sec.2023.276938
. برنامج قائم على الدراما التعليمية فى علاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(121): 275-316. doi: 10.21608/sec.2023.276938

برنامج قائم على الدراما التعليمية فى علاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المقالة 9، المجلد 38، العدد 121، يناير 2023، الصفحة 275-316  XML PDF (3.36 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.276938
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
مستخلص البحث باللغة العربية
      هدف البحث إلى التعرف على برنامج قائم على الدراما التعليمية في علاج  صعوبات التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، ولتحقق هدف البحث استخدم الباحث المنهجين: الوصفي التحليلي والتجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وأعد الأدوات والمواد البحثية الآتية: قائمة صعوبات التحدث المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، واختبار تشخيص صعوبات التحدث، واختبار التحدث، وبطاقة ملاحظة صعوبات التحدث لتلاميذ الأول الإعدادى، والبرنامج القائم على الدراما التعليمية، ودليل المعلم.
        وبعد التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها، وضبط المواد البحثية ضبطًا علميًا، شرع الباحث في تطبيقها قبليًا على مجموعتي البحث: التجريبية والضابطة، وقد بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (20) تلميذًا وتلميذة، وبلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (20) تلميذًا وتلميذة، وبعد تدريس البرنامج القائم على الدراما التعليمية على مجموعة البحث التجريبية تم التطبيق البعدي لاختبار التحدث، وبطاقة الملاحظة، وأسفرت المعالجات الإحصائية لأدوات البحث عن النتائج التالية: وجود تأثير إيجابى للبرنامج القائم على الدراما التعليمية في علاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وأن التحسن الواضح في التحدث لدى تلاميذ المجموعة التجريبية يعزى إلى فاعلية الدراما التعليمية؛ حيث تكسب التلميذ الممارسة والخبرة المباشرة والمربية من خلال مشاركته الإيجابية ودوره الفاعل في التخطيط لحوارات المسرحية والإعداد لها وتمثيلها، وعرض المادة التعليمية بأسلوب شيق وممتع وجذاب للتلاميذ وحواسهم.
    كما أسفرت النتائج عن وجود فـرق دال إحصائيًا بين مـتوسطي درجــات تلاميذ المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة ككل وفي كل بُعد على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على الدراما التعليمية في علاج صعوبات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية : الدراما التعليمية؛ صعوبات التعلم؛ صعوبات التحدث
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 91
تنزیل PDF: 254
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.