أثر وحدة مقترحة في تحليل بعض السياقات اللغوية في القرآن الكريم في تنمية بعض مهارات الحس اللغوي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الوحدة المقترحة في تحليل بعض السياقات اللغوية في القرآن الكريم في تنمية بعض مهارات الحس اللغوي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري, وتم استخدام المنهجين؛ الوصفي التحليلي, والتجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي( نظام المجموعة الواحدة).
وتم إعداد اختبار لقياس مهارات الحس اللغوي ثم التأكد من صدقه وثباته, وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة فيما بين القياسين: القبلي, والبعدي لاختبار مهارات الحس اللغوي ككل؛ لصالح القياس البعدي.
ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات مجموعة الدراسة فيما بين القياسين: القبلي, والبعدي لاختبار مهارات الحس اللغوي ( في كل مستوى رئيس)؛ لصالح القياس البعدي.
وقد بلغت قيمة حجم التأثير (1.574) وهي نسبة مرتفعة تشير إلى وجود تأثير إيجابي للوحدة المقترحة في تنمية بعض مهارات الحس اللغوي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري.

الكلمات الرئيسية