• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). كفاءة استخدام إستراتيجية المكعب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), 323-369. doi: 10.21608/sec.2023.276917
. "كفاءة استخدام إستراتيجية المكعب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 121, 2023, 323-369. doi: 10.21608/sec.2023.276917
. (2023). 'كفاءة استخدام إستراتيجية المكعب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), pp. 323-369. doi: 10.21608/sec.2023.276917
. كفاءة استخدام إستراتيجية المكعب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(121): 323-369. doi: 10.21608/sec.2023.276917

كفاءة استخدام إستراتيجية المكعب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المقالة 9، المجلد 38، العدد 121، يناير 2023، الصفحة 323-369  XML PDF (4.27 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.276917
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
      هدف البحث إلى التعرف على كفاءة استخدام إستراتيجية المكعب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقق هدف البحث استخدم الباحث المنهجين: الوصفي التحليلي والتجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وأعد الأدوات والمواد البحثية الآتية: قائمة مهارات الطلاقة القرائية المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار الطلاقة القرائية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، وكتاب التلميذ، ودليل المعلم.
        وبعد التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها، وضبط المواد البحثية ضبطًا علميًا، شرع الباحث في تطبيقها قبليًا على مجموعتي البحث: التجريبية والضابطة، وقد بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (30) تلميذًا، وبلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (30) تلميذًا، وبعد تدريس كتاب التلميذ المعد بإستراتيجية المكعب على مجموعة البحث التجريبية تم التطبيق البعدي لاختبار مهارات الطلاقة القرائية، وأسفرت المعالجات الإحصائية لأدوات البحث عن النتائج التالية: وجود تأثير إيجابى لإستراتيجية المكعب في تنمية مهارات الطلاقة الإبداعية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وأن التحسن الواضح في مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية يعزى إلى كفاءة إستراتيجية المكعب؛ حيث تكسب التلميذ الممارسة والخبرة المباشرة والمربية من خلال مشاركته الإيجابية ودوره الفاعل في الدرس, والمشاركة الإيجابية الفعالة بما يزيد من اكتسابهم للألفاظ وينمي لديهم مهارات الطلاقة القرائية.
      كما أسفرت النتائج عن وجود فـرق دال إحصائيًا بين مـتوسطي درجــات تلاميذ المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الطلاقة القرائية ككل وفي كل مهاراة فرعية على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، مما يشير إلى كفاءة إستراتيجية المكعب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الكلمات الرئيسية
إستراتيجية المكعب؛ الطلاقة القرائية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 96
تنزیل PDF: 277
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.