. (2022). السلوك الإيثاري وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), 287-354. doi: 10.21608/sec.2022.274688
. "السلوك الإيثاري وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 120, 2022, 287-354. doi: 10.21608/sec.2022.274688
. (2022). 'السلوك الإيثاري وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), pp. 287-354. doi: 10.21608/sec.2022.274688
. السلوك الإيثاري وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(120): 287-354. doi: 10.21608/sec.2022.274688
السلوك الإيثاري وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
هدف البحث الحالى للتعرف على علاقة السلوك الإيثاري بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. وقد تكونت العينة من (200) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الإبتدائى بمدرسة كفر الساقية ومدرسة أم المؤمنين للتعليم الأساسى بإدارة كفر صقر التعليمية بمحافظة الشرقية، ولهذا الغرض أعد الباحث مقياسا للسلوك الإيثاري مكون من (28) فقرة ومقياسا لتقدير الذات من (39) فقرة فى ضوء البحوث والدراسات السابقة مراعياً أسس تصميم المقاييس النفسية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين متوسط درجات السلوك الإيثاري (الأبعاد والدرجات الكلية) والدرجات الكلية لتقدير الذات وأن مستوى درجات السلوك الإيثاري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية مستوى متوسط وأن مستوى درجات تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية مستوى مرتفع وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث فى مقياس السلوك الإيثاري وكذلك وجود فروق بين متوسطى درجات الذكور والإناث من تلاميذ وتلميذات المرحلة الإبتدائية لمقياس تقدير الذات لصالح الإناث.