• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), 247-295. doi: 10.21608/sec.2022.274686
. "برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 120, 2022, 247-295. doi: 10.21608/sec.2022.274686
. (2022). 'برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), pp. 247-295. doi: 10.21608/sec.2022.274686
. برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(120): 247-295. doi: 10.21608/sec.2022.274686

برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية

المقالة 8، المجلد 37، العدد 120، نوفمبر 2022، الصفحة 247-295  XML PDF (4.32 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.274686
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
      إن تدريس النقد الأدبي لا يزال يعتمد على الإلقاء والمحاضرة  ، والاكتفاء باكتساب بعض المهارات ، دون توظيفها في تذوق النص ونقده . فضلا عن أن المهارات النقدية يتم تدريسها على أنها قوالب جامدة ، مما يشعر الطلاب بالملل ، وعدم ارتقائهم بالتفكير لتبني رؤى نقدية تتسم بالموضوعية والجودة .
-والبحث الحالي يهدف إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكليات التربية ، وقد تم تحديد قائمة بمهارات النقد الأدبي المناسبة للطلاب ، وتمثلت عينة البحث في (57) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية ، كما تم إعداد اختبار النقد الأدبي وتطبيقه قبليا ، ثم إعداد البرنامج القائم على الأنشطة اللغوية وتطبيقه على عينة البحث ، ثم تطبيق اختبار النقد الأدبي بعديا ، وكان من أهم النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين درجات طلاب العينة في الاختبارين القبلي والبعدي لمهارات النقد الأدبي لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب العينة.
الكلمات الرئيسية
البرنامج؛ الأنشطة اللغوية؛ النقد الأدبي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 355
تنزیل PDF: 418
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.