. (2022). برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), 247-295. doi: 10.21608/sec.2022.274686
. "برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 120, 2022, 247-295. doi: 10.21608/sec.2022.274686
. (2022). 'برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), pp. 247-295. doi: 10.21608/sec.2022.274686
. برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(120): 247-295. doi: 10.21608/sec.2022.274686
برنامج قائم على الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية
إن تدريس النقد الأدبي لا يزال يعتمد على الإلقاء والمحاضرة ، والاكتفاء باكتساب بعض المهارات ، دون توظيفها في تذوق النص ونقده . فضلا عن أن المهارات النقدية يتم تدريسها على أنها قوالب جامدة ، مما يشعر الطلاب بالملل ، وعدم ارتقائهم بالتفكير لتبني رؤى نقدية تتسم بالموضوعية والجودة .
-والبحث الحالي يهدف إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على الأنشطة اللغوية في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكليات التربية ، وقد تم تحديد قائمة بمهارات النقد الأدبي المناسبة للطلاب ، وتمثلت عينة البحث في (57) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية ، كما تم إعداد اختبار النقد الأدبي وتطبيقه قبليا ، ثم إعداد البرنامج القائم على الأنشطة اللغوية وتطبيقه على عينة البحث ، ثم تطبيق اختبار النقد الأدبي بعديا ، وكان من أهم النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين درجات طلاب العينة في الاختبارين القبلي والبعدي لمهارات النقد الأدبي لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب العينة.