تصميم بيئة تدريبية قائمة على دمج التكولوجيا في التعليم لتنمية الكفايات الإبداعية لدى معلمي الحاسوب في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية تصميم بيئة تدريبية قائمة على دمج التكنولوجيا في التعليم لتنمية الكفايات الإبداعية لدى معلمي الحاسوب في دولة الكويت، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث، والمنهج التجريبي لإجراء المعالجة، وتكونت عينة البحث من (40) معلماً تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددها (20) معلماً، ومجموعة ضابطة وعددها (20) معلماً، وتم اختيارهم عشوائيًا، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار معرفي، بطاقة ملاحظة)، وطُبقت قبلياً وبعدياً، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى a ≤ 0.05 بين متوسطي درجات معلمي المجموعة الضابطة ومعلمي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، وجاءت هذه النتائج نتيجة للبيئة التدريبية القائمة على دمج التكنولوجيا في التعليم، مما أدى إلى تنمية بعض الكفايات الإبداعية لدى معلمي المجموعة التجريبية، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات، وكان من أهمها ضرورة الاعتماد على البرامج التدريبية في تنمية المعلمين مهنياً وتكنولوجياً وأكاديمياً والارتقاء بمستواهم، وخلص البحث في نهايته بتقديم مجموعة المقترحات المستنتجة من نتائجه.

الكلمات الرئيسية