• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
العدد العدد 120
العدد العدد 120
مجلد (37) العدد (120) نوفمبر 2022 جزء اولا
العدد العدد 119
العدد العدد 119
العدد العدد 118
العدد العدد 118
المجلد 37 العدد 118 اغسطس 2022 الجزء الاول
العدد العدد 117
العدد العدد 117
العدد العدد 116
العدد العدد 116
العدد العدد 115
المجلد (37) العدد (115) ابريل 2022
العدد العدد 114
العدد العدد 114
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2022). تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء خبرة فنلندا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), 123-166. doi: 10.21608/sec.2022.273415
. "تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء خبرة فنلندا". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37, 120, 2022, 123-166. doi: 10.21608/sec.2022.273415
. (2022). 'تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء خبرة فنلندا', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 37(120), pp. 123-166. doi: 10.21608/sec.2022.273415
. تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء خبرة فنلندا. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2022; 37(120): 123-166. doi: 10.21608/sec.2022.273415

تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام بدولة الكويت في ضوء خبرة فنلندا

المقالة 4، المجلد 37، العدد 120، نوفمبر 2022، الصفحة 123-166  XML PDF (3.49 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2022.273415
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
     يتطلب تطوير التعليم داخل مدارس التعليم العام في الكويت تطبيق نظام تقويم شامل للتأكد من جودة العملية التربوية ومخرجاتها، ومن ثم هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام في دولة الكويت في ضوء خبرة فنلندا.   اتبع البحث المنهج الوصفي؛ حيث يتضمن وصفا ًوتحليلاً لطبيعة نظام تقويم مدارس التعليم العام في فنلندا، وكذلك واقع نظام تقويم مدارس التعليم العام في الكويت، وأهم الجهود الكويتية فى هذا المجال، وذلك من أجل التوصل إلى تصور مقترح لتطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام في الكويت في ضوء خبرة فنلندا ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: تميز النموذج الفنلندي في مجال التقويم التربوي، وعلى النقيض إخفاق الجهود الكويتية في تطبيق نظام تقويم فعال للتعرف على مدى  جدوى العملية التعليمية في الكويت وقدرتها تحقيق الأهداف التربوية المنشودة؛ ومن ثم توصل البحث إلى تصور مقترح قائم على خبرة فنلندا في تطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام في دولة الكويت. 
      يمكن القول بأن تطوير نظام تقويم مدارس التعليم العام في دولة الكويت ينبغى أن تشكل بعداً أساسياً من أبعاد أية استراتيجية تستهدف تحقيق الإصلاح المدرسى، وذلك نظراً لأهمية الدور الذى يلعبه التقويم فى التعرف على مدى تحقيق المدرسة والمنظومة التعليمية ككل لأهداف التعليم المحددة سلفًا. ومن ثم لابد أن تسعى الكويت إلى الأخذ بنظام التقويم في فنلندا، والعمل على تطبيقه على جميع المدارس التعليمية في محاولة لتحقيق أفضل نتائج متوقعة من نظام تقويم المدارس الكويتية.
الكلمات الرئيسية
تطوير نظام التقويم؛ التعليم العام بالكويت؛ خبرة فنلندا
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 95
تنزیل PDF: 274
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.